الأحد, 18 نوفمبر 2018

خبر : "بلدي البريمي" يناقش آلية تطوير حصن الحلة والمنطقة الصناعية وسكن طالبات "التعليم العالي"

الأربعاء 02 مارس 2016 03:39 ص بتوقيت مسقط

بحث توصيات اليوم السياحي المتكامل للجهات المعنية

البريمي - سيف المعمري

عقد بمكتب سعادة السيد محافظ البريمي الاجتماع الثاني للمجلس البلدي لعام 2016م، برئاسة محمد بن سليمان العزاني نائب رئيس المجلس البلدي بمحافظة البريمي وبحضور أعضاء المجلس. وبدأ الاجتماع بالتصديق على محضر الاجتماع الأول الذي اشتمل على مجموعة من الموضوعات والتوصيات واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

وناقش أعضاء المجلس البلدي بمحافظة البريمي العرض المرئي الذي قدمته شركة سيرنج الدولية للأعمال الاستشارية لتطوير مشروع حصن الحلة بولاية البريمي، وتمثلت الأعمال الاستشارية في مقترح تنفيذ معرض متكامل يعكس الجوانب التاريخية للحصن، إضافة إلى إبراز مختلف الحرف والفنون التقليدية التي تتميز بها الولاية خاصة والمحافظة عامة والعمل على توظيف الجوانب الأثرية والمعمارية والجيولوجية والاجتماعية والاقتصادية وإعادة صياغتها في قالب متكامل في أرجاء حصن الحلة بحيث يتعرف الزائر على مكنونات التاريخ العُماني وهوية المجتمع المحلي بالولاية.

ويشار إلى أنّ المشروع يأتي استكمالاً لخطة وزارة السياحة لتطوير القلاع والحصون بالسلطنة، ويعتبر المشروع في مراحله الأولى والمتمثلة في الدراسة الاستشارية لتحويل الحصن لمعرض متكامل لتوثيق كافة الفنون الموجودة في المحافظة على أن تأتي المرحلة الثانية وهي المرحلة التفصيلية للمشروع، وأكد ممثلو الشركة أنّهم يرحبون بأيّ ملاحظات أو مقترحات يراها أعضاء المجلس.

وناقش المجلس كذلك عرضًا مرئيًا حول كيفية تطوير منطقة البريمي الصناعية والتحديات التي تواجه تلك المنطقة من حيث اشتراطات سكن العمال بالمصانع والتشريعات المرتبطة بذلك، وتدارس الأعضاء المقترحات والمرئيات التي تهدف لإيجاد بيئة عمل ملائمة تعزز الجذب الاستثماري بالمنطقة، وأكدوا على أهمية الرقابة على تلك المصانع من الجهات المختصة.

واطلع أعضاء المجلس على محاضر وتقارير اللجان والردود الواردة من الجهات المختصة منها مناقشة موضوع سكنات الطالبات بمؤسسات التعليم العالي بولاية البريمي، وظاهرة الرمي والتخلص من مخلفات البناء بشكل غير قانوني بالمحافظة والذي تمت إحالته إلى قطاع البلديات الإقليمية وموارد المياه بالوزارة، وكذلك مناقشة توصيات اليوم السياحي المتكامل والتي رُفعت إلى الجهات المعنية لدراسته.

واستعرض الاجتماع بعض المواضيع المحالة من لجنة الشؤون البلدية بولاية السنينة والمتعلقة بدراسة إنشاء مركز للتأهيل النسوي بالولاية ومناقشة موضوع توسعة الطرق الترابية بولاية السنينة، إضافة إلى مناقشة مشروع دورات المياه الأهلية وتوصيل خدمة التيار الكهربائي لمخطط الوجن الزراعي، وكذلك مشروع الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة وهو مشروع حيوي في المحافظة والسلطنة بشكل عام. واستعراض مواضيع أخرى محالة من لجنة الشؤون البلدية بولاية محضة منها موضوع مخطط العوهة والروضة بولاية محضة. واطلع أعضاء المجلس على مواضيع محالة من الفريق المشكل لمتابعة احتياجات ذوي الإعاقة بمحافظة البريمي، ومواضيع أخرى محالة من اللجنة القانونية منها موضوع عرض المركبات للبيع في الساحات والميادين العامة.