حملة للتوعية بمرض السرطان في مستشفى جامعة السلطان قابوس

مسقط - سالم الفارسي

نظم فريق رعاية مرضى السرطان بمستشفى جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع مكاتب الولاة في ولاية بوشر والسيب والعامرات حملة توعوية تثقيفية عن مرض السرطان، بهدف رفع مستوى وعي المجتمع بأسباب وأعراض مرض السرطان، والترويج لنمط حياة صحي، والتأكيد على أهميّة التشخيص المبكر الذي بدوره يساهم في عملية العلاج والشفاء من المرض، فيمكن الشفاء من الكثير من أمراض السرطان إذا تمّ تشخيصها وعلاجها مبكراً.

وتناولت الحملة التوعوية العديد من المواضيع المتعلقة بذات الموضوع كانتشار مرض السرطان في السلطنة بناء على آخر إحصائيات وزارة الصحة، حيث إن سرطان الثدي يعد الأكثر انتشار بشكل عام والأكثر بين النساء بينما سرطان البروستاتا هو الأكثر انتشارًا بين الرجال.

وناقشت الحملة نتائج بعض الدراسات التي أوضحت جهل معظم الناس بأعراض مرض السرطان وأسبابه، وأكد المختصون أنّ نسبة كبيرة من أمراض السرطان هي نتيجة أسلوب حياتنا والبيئة المحيطة بينا، لذلك أكدت الحملة أنّ اتباع أنماط الحياة الصحية من حيث الغذاء الصحي والرياضة وتجنب التدخين والكحول له دور أساسي في تجنب الكثير من الأمراض منها السرطان.

وأكدت الحملة على أن الكشف الدوري والتشخيص المبكر ضرورة للشفاء من معظم الأمراض وتجنب مشاكل العلاج. وناقشت تقنيات التشخيص المتوفرة في مستشفى الجامعة من أجهزة الأشعة والاختبارات المجهرية.

وفي ختام الحملة التوعوية ناقش المختصون علاجات مرض السرطان والعلاجات المتوفرة في مستشفى جامعة السلطان قابوس من حيث الأدوية الكيميائية والموجهة والذكية وزرع النخاع لبعض لحالات، وتبع المحاضرات نقاش مع الحضور الذين أوضحو رغبتهم في استمرار مثل هذه الحملات التي ردت على كثير من استفسارتهم وقضت على مخاوفهم عن مرض السرطان.

تعليق عبر الفيس بوك