حلقة عمل عن الصيدلة الإكلينيكية لأمراض الكلى في "صحية مسقط"

مسقط - الرؤية

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط ممثلة في دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الدوائية بالتعاون مع مركز غسيل الكلى ببوشر حلقة تدريبية في مجال الصيدلة الإكلينيكية لأمراض الكلى بمشاركة 70 شخصًا من مختلف المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة، بفندق كراون بلازا بالقرم.

واستهدفت الحلقة الأطباء والصيادلة المختصين في مجال أمراض الكلى والفشل الكلوي بهدف تثقيف ورفع كفاءة الأطباء والصيادلة حول أهم الأمراض والعلاجات المتوفرة للمرضى المصابين بأمراض الكلى؛ وتقليل نسبة الإصابة بالفشل الكلوي المُزمن والحد منه وزيادة الوعي لدى هذه الفئة لنشر التوعية لدى المرضى بالاستخدام السليم للأدوية.

وتضمنت الحلقة عدة محاضرات، وألقت الدكتورة مطلوبة الزدجالية من دائرة الصحة العامة محاضرة عن أمراض ضغط الدم والأدوية المصاحبة لعلاج ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى الفشل الكلوي والاختيارات المفضلة لهذه الأدوية حسب التصنيف العالمي. وألقت الصيدلانية الإكلينيكية فاطمة الرئيسية من معهد عُمان لمساعدي الصيدلة محاضرة بينت فيها الممارسات الخاطئة الفعلية في صرف ووصف الأدوية في مجال الفشل الكلوي وكيفية الحد منها.

وألقى الدكتور ميتاب طبيب استشاري مختص في أمراض الكلى من المستشفى السلطاني محاضرة عن أمراض العظام في مرضى الفشل الكلوي، وعن أهميه توازن مستوى الفوسفات والكالسيوم وفيتامين (د) لصحة العظام. وتحدثت الصيدلانية الإكلينيكية عائشة الحارثية من مجمع السيب التخصصي موضحة آليه العمل وكيفية التعاطي مع دواء الوارفرين، مبينة الإحصائيات التي قامت بها للتعرف على مدى تطابق الجرعات والتزام المريض بالجرعات المُقدرة له.

واختتمت المحاضرات الصيدلانية وردة السالمية من مركز غسيل الكلى ببوشر موضحة كيفية التعامل مع مريض الكلى سريرياً. وتعد الحلقة التثقيفية الثانية ضمن سلسلة الحلقات التي تنفذ خلال العام الجاري. وفي ختام الحلقة تمّ توزيع الشهادات على الحضور والمنظمين وتكريم المحاضرين.

تعليق عبر الفيس بوك