طائرات حربية تقصف 6 بلدات في حلب.. وروسيا تتلقى قائمة بـ 69 جماعة مسلحة توافق على الهدنة

الجبير يتهم موسكو والحكومة السورية بانتهاك وقف إطلاق النار.. والمعارضة تتمسك بوقف القتال

عواصم - رويترز

قال متحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية أمس إن المعارضة ستلتزم بوقف القتال رغم وقوع 15 انتهاكا على الأقل لوقف إطلاق النار. وقال المتحدث سالم المسلط إن الهيئة سترفع شكوى إلى الأمم المتحدة والدول التي تدعم عملية السلام بشأن ضربات جوية روسية مزعومة حول مدينة حلب وهجمات لجماعة حزب الله اللبنانية في مدينة الزبداني دون أن يقدم تفاصيل. وأضاف أن المعارضة تنتظر إجابات بشأن طريقة مراقبة الهدنة التي بدأت منتصف ليل الجمعة.

ومن جانبه، اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير روسيا والقوات الجوية السورية بانتهاك وقف الأعمال القتالية في سوريا وقال إن الرياض تبحث المسألة مع القوى العالمية.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الدنماركي كريستيان ينسن في الرياض قال الجبير إنه ستكون هناك خطة بديلة إذا اتضح أن الحكومة السورية وحلفاءها غير جادين بشأن الهدنة لكنه لم يذكر تفاصيل.

وقال الجبير "إذا مشينا في الهدنة واستطعنا أن ندخل المساعدات الإنسانية لجميع المناطق في سوريا سنستطيع أن نساهم في إنقاذ عدد كبير من الشعب السوري. إذا ما استطعنا أن نستمر في الهدنة فهناك خيارات أخرى وكما ذكر وزير خارجية الولايات المتحدة هناك خطة "ب" إذا اتضح أنّ ما في جدية لدى النظام السوري أو لدى حلفائه فالخيار الآخر وارد وسيكون التركيز عليه. الأمر يعود لبشار وحلفائه. الحل واضح يشمل سوريا بدون بشار الأسد. ما في خلاف ولا مساومة على هذا السؤال. هل يخرج بموجب حل سلمي والذي يعتبر الأفضل والأسرع أم يخرج بموجب حل عسكري الأمر يعود له.

وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء أمس إن مركز التنسيق الروسي في سوريا تلقى قائمة من الولايات المتحدة بأسماء 69 جماعة معارضة مسلحة وافقت على شروط وقف الأعمال القتالية في سوريا.

وأضاف المركز أن الجماعات المدرجة على القائمة شملت بعضا من تلك التي أكدت موافقتها عن طريق اللجنة العليا للمفاوضات إلى جانب بعض الجماعات التي أبلغت الولايات المتحدة مباشرة بقبول الهدنة. ونقلت إنترفاكس عن بيان للمركز أن روسيا نفسها تلقت إعلان موافقة 17 جماعة مسلحة من المعارضة السورية "المعتدلة". وأضاف المركز أنه سجل ست وقائع قصف لمناطق سكنية في دمشق يوم السبت من مناطق تسيطر عليها "المعارضة المعتدلة.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء نقلا عن وزارة الدفاع أمس أن مركز التنسيق الروسي في سوريا تلقى معلومات عن هجوم بالمدفعية الثقيلة على بلدة تل أبيض السورية من أراض تركية. ونقلت عن رئيس مركز التنسيق قوله إن روسيا أجرت اتصالات مع مركز التنسيق الأمريكي في العاصمة الأردنية عمان للاستفسار عن الهجوم. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات حربية هاجمت ست بلدات سورية في محافظة حلب الشمالية في وقت مبكر من صباح أمس بعد يوم من بدء سريان اتفاق وقف الأعمال القتالية. وأكد مقاتلو معارضة وقوع الضربات الجوية وقالوا إن طائرات حربية روسية نفذتها لكن المرصد قال إن هوية الطائرات لم تتضح. وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد إنه لا يعلم أي طائرات نفذت الضربات ولا يعرف بالتحديد ما إذا كان ذلك يمثل خرقا للهدنة لأنه لم يتضح إن كان الاتفاق يشمل هذه البلدات.

ولم تذكر وسائل الإعلام الرسمية السورية شيئا عن الضربات. وأحجمت وزارة الدفاع الروسية عن التعليق. ولا يشمل اتفاق وقف الأعمال القتالية -الذي أبرم في إطار خطة أمريكية روسية- الهجمات على متشددين من تنظيم الدولة الإسلامية أو جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة. ودعت الجبهة يوم الجمعة إلى تصعيد هجماتها. وقال عبد الرحمن إن بعض البلدات التي تعرضت للهجوم ومنها دارة عزة تسيطر عليها جبهة النصرة وجماعات إسلامية أخرى. وأضاف المرصد أن هجمات أخرى أصابت قرى وبلدات قبتان الجبل وعندان وحريتان وكفر حمرة ومعارة الارتيق وتقع جميعها إلى الغرب من حلب حيث كان ينشط مقاتلو الجيش السوري الحر الذي يشمله اتفاق وقف إطلاق النار.

ويظهر تسجيلان مصوران أرسلهما أحد قادة المعارضة لرويترز ضربة في بلدة أخرى هي حربنفسة في الساعة السادسة والنصف صباحا (0430 بتوقيت جرينتش) وأخرى في الساعة السابعة صباحا (0500 بتوقيت جرينتش) وفقا للصوت المرافق للتسجيل المصور. وأظهرت اللقطات دخانا يتصاعد في السماء. وقالت روسيا إنها ستوقف طلعاتها الجوية على سوريا لمدة يوم واحد لضمان عدم إصابة أهداف مشمولة في الاتفاق عن طريق الخطأ.

تعليق عبر الفيس بوك