تسجيل وتحديث بيانات 5605 سجلات تجارية عبر بوابة "استثمر بسهولة"

مسقط - الرُّؤية

تمَّ تحديث بيانات 1403 سجلات وتسجيل 4202 سجلا تجاريا جديدا، وتمَّ إلغاء 33 سجلا تجاريا وإثبات رأس مال واحد؛ وذلك منذ تدشين بوابة "استثمر بسهولة" حتى نهاية الحادي والعشرين من الشهر الحالي.

وبيَّن أحمد بن خلفان بن عامر البدوي القائم بأعمال مدير دائرة خدمات المستثمرين بوزارة التجارة والصناعة، أنَّ الخدمات الإلكترونية تعمل على تقديم الكثير من التسهيلات للمستثمرين وقطاع الأعمال، وتشمل تعديل بيانات السجل التجاري منها تعديل الاسم التجاري، والشكل القانوني، وبيانات رأس المال والسنة المالية للسجل التجاري، وعنوان الشركة "بيانات المركز الرئيسي"، وتعديل بيانات الأنشطة التجارية، وبيانات المستثمرين والمفوضين بالتوقيع، وإلغاء وتصفية الشركات.

كما تتوافر بعض الخدمات الإلكترونية عبر مكاتب توفير الخدمة ومكاتب خدمات المستثمرين التابعة للوزارة؛ منها: عقود البيع "تاجر فرد وبيع الحصص" وتحديد مواقع ممارسة الأنشطة وترخيصها.

وأشار إلى أنَّ بوابة "استثمر بسهولة" التي تعد البوابة الرئيسية للتسجيل التجاري بالسلطنة تحتوي على 45 خدمة إلكترونية ذاتية يستطيع من خلالها المستثمر أن ينجز معاملته التجارية دون الحاجة للوصول إلى وزارة التجارة والصناعة، وتقدم خدمات ذات جودة عالية وسهلة الاستخدام. موضحا: بهذا العدد من الخدمات الإلكترونية أصبح ما نسبته 80 بالمائة من الخدمات المقدمة للمستثمر عبر المكاتب الأمامية هي خدمات إلكترونية ذاتية ومتاحة عبر بوابة "استثمر بسهولة".

وقال إنَّ الخدمات التي تم تدشينها حتى الآن عبارة عن 4 مراحل من مشروع التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة، والذي تشرف عليه وزارة التجارة والصناعة والجهات المختصة، ومن المؤمل أن يتم خلال الفترة القادمة تدشين عدد من الخدمات الإلكترونية الجديدة للمستثمرين. معربا عن أمله أنَّ تسهل البوابة على المستثمرين في عملية التسجيل التجاري ومتابعة معاملاتهم التجارية. كما أنَّ هذه البوابة تمنح المستثمر القدرة والاطلاع على بيانات سجلاته التجارية بعد تفعيل بطاقته الشخصية المعززة بخاصية التصديق الإلكتروني والتي من خلالها الدخول لبوابة "استثمر بسهولة" من خلال الموقع الإلكتروني (www.investeasy.gov.om) أو عبر تحميل التطبيق Invest Easy. وأفاد أن مشروع "استثمر بسهولة" يهدف إلى تسهيل وتقديم خدمات ومزايا للمستثمرين وقطاع الأعمال في بوابة واحدة ومصدر واحد للبيانات المتعلقة بالعمل التجاري، كما يهدف إلى تحقيق وضوح في الإجراءات وإمكانية تحديث كافة بيانات الشركة إلكترونيا، ناهيك عن توفير الوقت والجهد وزيادة الثقة لدى المستثمرين، وتحسين بيئة الأعمال التجارية، وزيادة التنوع في بيئة الأعمال التجارية وسهولة البدء في عمل تجاري، وزيادة الاستثمارات الأجنبية كما تتيح البوابة المزيد من الشفافية في التعامل مع مجتمع الأعمال. وأكد أنَّ مشروع "استثمر بسهولة" يعمل على تحسين مدى توفر البيانات، بمعنى تقديم ملف شامل ومتكامل للشركة عبر القنوات التقليدية والانترنت لكافة الأطراف المعنية وتبسيط إجراءات تسجيل الشركة وتفعيل كافة المعاملات المرتبطة للأشخاص الذين يحملون البطاقة الشخصية المصدقة بخاصية المصادقة الإلكترونية (PKI)، كما أنَّ الوزارة تسعى من خلال بوابة "استثمر بسهولة" الرد على استفسارات المستثمرين ورجال الأعمال وتوضيح كيفية تقديم الخدمات التجارية من خلال المكاتب المخصصة للخدمات الذاتية بالوزارة التي يشرف عليها مختصون ولديهم الألمام بالمعلومة وطريقة تقديم المعاملة وحتى إنجازها.

وقال أحمد البدوي إنَّ هناك مراجعة شاملة للخدمات التجارية الإلكترونية التي تُقدم من خلال مكاتب سند من خلال وضع آليات وضوابط تم الاتفاق عليها مع المختصين بصندوق الرفد فيما يخص واجبات تلك المراكز الممنوحة لاستخدام النظام وحقوق المستثمرين.

تعليق عبر الفيس بوك