40 موظفا بـ"تنظيم الاتصالات" يشاركون في ورشة "حوكمة المؤسسات"

مسقط - الرؤية

نظم مركز عمان للحوكمة والاستدامة ورشة عمل حول حوكمة المؤسسات والمبادئ التي تقوم عليها تستهدف الإدارة التنفيذية وسكرتارية مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات شارك فيها 40 متدربًا بمقر الهيئة بمرتفعات المطار.

وتهدف الورشة إلى تعريف الموظفين بالهيئة بأبرز الممارسات الإدارية الرشيدة وآليات الاستفادة من المبادئ التي تقوم عليها الحوكمة في تنظيم عمل المؤسسات الإشرافية والرقابية وطريقة التعامل الواجب مراعاتها للجهات الخاضعة تحت رقابتها بما يضمن لها بلوغ أهدافها والارتقاء بمستوى خدماتها. وتتضمن الورشة الحديث عن الحوكمة ونشأتها وأهم العناصر التي تقوم عليها وكيف جاءت الحاجة إليها لتنظيم أعمال المؤسسات، إلى جانب التطرق الى تطور الحوكمة في السلطنة بداية باصدار أول ميثاق لحوكمة الشركات المساهمة العامة من قبل الهيئة العامة لسوق المال ووصولاً إلى صدور مرسوم سلطاني لتأسيس مركز عمان للحوكمة والاستدامة كجهة اشترشادية تعني بنشر ثقافة الحوكمة وتعزيز ممارستها من قبل المؤسسات، الورشة تحدثت أيضاً عن تطور الحوكمة كمفهوم خاص بالشركات وصولاً إلى مفهوم الحوكمة العالمي وحوكمة الهيئات التنظيمية، حيث تمّ التطرق في الورشة إلى أهم عناصر ومبادئ الحوكمة من منظور الهيئات التنظيمية منها وضوح الأدوار واستقلالية موارد الدخل وكيفية المحافظة عليها بما يمنح المؤسسة الإشرافية هيبة وسلطة تمارس من خلالها أعمالها بكل عدالة وإنصاف، وهو ما يمنع تعرض المؤسسة لضغوطات تؤثر على سير العملية التنظيمية، كذلك تم الحديث عن واحد من أهم المبادئ في الحوكمة وهي التواصل والتفاعل مع الأطراف الفاعلة والمعنية بهدف تجويد العملية التنظيمية بأجزائها المختلفة (تشريع ورقابة وإنفاذ). كما تم التطرق إلى موضوع قياس الأداء وأهميته بالنسبة للمؤسسات الإشرافية والمؤسسات التي تنضوي تحتها وأداء القطاع بصفة عامة. وفي ختام الورشة تم تقديم تدريبات عملية تتناول دراسة حالات وقضايا واقعية وافتراضية حول تطبيق الحوكمة. وشهدت أعمال الورشة تفاعلا من قبل المشاركين لا سيما في التدريبات العملية وطريقة تعاطيهم مع الحالات التطبيقية المعروضة للنقاش في الورشة والتحديات التي تواجه الشركات في تطبيق الحوكمة الرشيدة.

تعليق عبر الفيس بوك