"التراث والثقافة" تنتهي من ترميم برج غياظ في ولاية أدم ضمن خطط إحياء الموروث الحضاري

أدم- محفوظ الشيباني

انتهت وزارة التراث والثقافة من أعمال ترميم برج غياظ الكائن بمنطقة الفليج بولاية أدم . واستمرت أعمال الترميم أكثر من أربعة أشهر، والتي بدأت مطلع شهر أكتوبر 2015 وانتهت في فبراير 2016.

وحرصت الوزارة على إعادة البرج إلى سابق عهده حيث استخدم الطين والصاروج والأحجار وجذوع وسعف النخيل كمواد أساسية في عملية الترميم ويتكون البرج من طابقين ودرج وفتحات للتهوية ومرامٍ لتحكي قصة جيل وصرح حربي استخدم في الماضي. وكما تم عمل حماية للبرج من الجهة الخارجية مبنية من الأحجار والصاروج.

وتأتي أعمال ترميم البرج في ظل اهتمام وزارة التراث والثقافة بإحياء الموروث الحضاري والتراث العماني الحافل بالكثير من منجزات الآباء والأجداد في الماضي ونظرًا لما يعانيه البرج من مخاطر بسبب تهالكه فقد أصدرت وزارة التراث والثقافة قرارا بترميمه. وأشاد أهالي المنطقة القريبة من البرج بعملية الترميم؛ حيث تحدث أحد الأهالي قائلاً: "عمّت الفرحة أرجاء الولاية وأشاد الأهالي بعملية الترميم التي أقامتها وزارة التراث والثقافة شاكرين جهود الحكومة الرشيدة بقيادة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- لما توليه من اهتمام للحفاظ على التراث العماني مُثمنين جهود وزارة التراث الثقافة ممثلة في صاحب السُّمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة وسعادة سالم بن محمد المحروقي وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون التراث ودائرة الترميم والصيانة ودائرة القلاع والحصون والكادر الفني العماني الذي تابع أعمال الترميم وكل من ساهم في إنجاح هذا العمل الذي أضاف للولاية وللحي طابعا تراثيا وجماليا".

يشار إلى أنّ وزارة التراث والثقافة تقوم حالياً بالعديد من مشاريع الترميم بالولاية وأبرزها ترميم حارة البوسعيد التي يقع فيها منزل الإمام أحمد بن سعيد مؤسس دولة البوسعيد والتي ابتدأت الوزارة بترميمها سابقاً وما زالت أعمال الترميم بها مستمرة، كما بدأت الوزارة حاليًا بترميم حصن أدم الذي كان مرجعًا حكوميًا تتم خلاله إدارة الولاية في الماضي.

تعليق عبر الفيس بوك