بوتين يؤكد الحل الدبلوماسي في سوريا.. والمعارضة ترى إمكانية هدنة مؤقتة

عواصم- الوكالات

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس السبت إنّ بلاده تهدف إلى حل الأزمة السورية باستخدام الوسائل السياسية والدبلوماسية.

وقال بوتين لمسؤولين عسكريين في الكرملين "دائماً ما كنّا نهدف إلى حل أيّ نزاع بالوسائل السياسية والدبلوماسية فقط وقد ساعدنا في حل صراعات مريرة. سيكون ذلك هدفنا في هذه الحالة أيضًا".

وتزامن ذلك مع اتصال هاتفي بين سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي مع نظيره الأمريكي جون كيري، بحثا فيه سُبل تطبيق وقف إطلاق نار في سوريا على ألا يشمل "عمليات لقتال الجماعات الإرهابية". وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إنّ لافروف اتهم تركيا "بالقيام بتصرفات استفزازية تنتهك سلامة الأراضي السورية".

وفي المقابل، قالت المعارضة السورية إنّها توافق على "إمكانية" عقد هدنة مؤقتة بشرط توفر ضمانات على أن حلفاء دمشق بمن فيهم روسيا سيوقفون إطلاق النار، إضافة إلى رفع الحصار والسماح بدخول المساعدات إلى كل أنحاء البلاد. وقال بيان صادر عن الهيئة العليا للمفاوضات إنّ الفصائل "أبدت موافقة مبدئية على إمكانية التوصل إلى اتفاق هدنة مؤقتة على أن يتم ذلك وفق وساطة دولية وتوفير ضمانات أممية بحمل روسيا وإيران والميليشيات الطائفية.. على وقف القتال".

وفي الأثناء، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إنّ المعارضة السورية المعتدلة يجب أن تحصل على صواريخ أرض-جو للدفاع عن نفسها ضد الضربات الجوية.

تعليق عبر الفيس بوك