بريطانيا: استفتاء البقاء في الاتحاد الأوروبي 23 يونيو

لندن- رويترز

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس السبت أنّه سيجري استفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي في 23 يونيو المُقبل.

وقال "سأذهب إلى البرلمان واقترح أن يُقرر الشعب البريطاني مستقبلنا في أوروبا من خلال استفتاء على البقاء أو ترك الاتحاد الأوروبي يوم الخميس 23 يونيو". وقال كاميرون- متحدثًا من داونينج ستريت- إنّ مجلس الوزراء أقر موقف الحكومة بالتوصية ببقاء بريطانيا في الاتحاد بعد إصلاحه.

ومن جهة ثانية، قال زعيم القوميين السابق في إسكتلندا إنّ الضغط سيتزايد بشدة لإجراء استفتاء ثانٍ على الاستقلال إذا صوتت إنجلترا لصالح ترك الاتحاد الأوروبي على خلاف رغبة إسكتلندا. وقالت نيكولا ستيرجون الرئيسة الحالية للحزب القومي الإسكتلندي ورئيسة وزراء إسكتلندا إنها تدعم البقاء في الاتحاد الأوروبي، كما تظهر استطلاعات الرأي أنّ أغلبية الإسكتلنديين البالغ عددهم خمسة ملايين يؤيدون أيضًا هذا الرأي. لكن تصويت إسكتلندا سيجبه تصويت إنجلترا التي بها 53 مليون نسمة وتمثل 84 بالمئة من سكان المملكة المتحدة.

وقال أليكس سالموند رئيس الحزب القومي الإسكتلندي السابق: "أعتقد أنّ الاستفتاء في أنحاء المملكة المتحدة على المحك وسيعتمد الأمر تماماً على الحجج المطروحة. لا أقيم الاتفاق الذي أبرمه كاميرون (رئيس الوزراء البريطاني) في بروكسل أعتقد أنّه بشأن قضايا هامشية". وقال "إذا تمّ إجبارنا على ترك الاتحاد الأوروبي ضد رغبتنا بأصوات إنجلترا الأكثر عددا بكثير (في الاقتراع) فإنّ الضغط لإجراء استفتاء آخر على الاستقلال في إسكتلندا سيكون فكرة لا تقاوم وأعتقد أنّه سينفذ بسرعة كبيرة".

تعليق عبر الفيس بوك