42 مشاركا في البرنامج التدريبي حول علم الخلايا والأنسجة بمجلس الاختصاصات الطبية

مسقط - الرُّؤية

نظَّم المجلسُ العمانيُّ للاختصاصات الطبية -مُمثلا في برنامج أمراض الأنسجة- حلقة عمل حول علم الخلايا والأنسجة خلال يومي 17-18 فبراير الجاري بمركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية. وشارك في حلقة العمل 42 طبيبا استشاريا من مختلف مستشفيات السلطنة وأطباء مقيمين في برنامج أمراض الأنسجة بالمجلس.

وتهدفُ حلقة العمل إلى توعية المشاركين بأهمية التعرف على مختلف أنواع الأمراض وتشخيصها عن طريق التعرف على التفاصيل المجهرية في عينات الخلايا والإلمام بكل الخطوات التي يجب اتباعها للتوصل إلى التشخيص المناسب والتعرف على المستجدات في هذا العلم، وركزت حلقة العمل على تشخيص حالات وعينات من خلايا عنق الرحم والغدة الدرقية والثدي والكبد والكلى والعظام.

واشتملت حلقة العمل على محاضرات نظرية حول المستجدات في علم الأنسجة والخلايا، كذلك تطبيق عملي عن طريق عرض حالات متعددة في أمراض الثدي والغدة الدرقية والعقد اللمفاوية وعنق الرحم، ومناقشة كيفية تشخيص الحالات المبهمة في هذه الأمراض بالإضافة إلى مميزات وعيوب كل تشخيص عن طريق أخذ العينات بالأبر أو الخزعات في حالات مثل سرطان الثدي. وتم التركيز في المحاضرات على أهمية ربط المعلومات الإكلينيكية مع "المامو جرام" وتشخيص الخلايا والأنسجة. وجرى التطبيق العملي باستخدام الميكروسكوب حتى يتمكن المشاركون من معاينة شرائح العينات ومناقشتها في مجموعات مع المحاضرة في حلقة العمل، كما تم مناقشة دور تشخيص الخلايا في تمييز الغدد الدرقية واللمفاوية إلى أمراض حميدة أو خبيثة حتى يتسنى للجراحين اتخاذ خطوات العلاج المناسبة.

وأوضحتْ الدكتورة فاطمة رمضان استشاري أول في علم الأمراض بالمستشفى السلطاني أن تنظيم مثل هذه الحلقات العلمية والعملية مهم في تنمية مهارات التشخيص لدى الأطباء في تخصص الأنسجة ومعرفة آخر المستجدات العلمية وما وصل إليه العلم الحديث في علم الأمراض.

وحاضرت الدكتورة شميم شريف استشارية في علم الأنسجة والخلايا من الكلية الطبية الهندية ببنجلور، في حلقة العمل وقدمت حالات متعددة تعكس خبرتها في هذا المجال. ويستضيف المجلس العديد من الخبراء من مختلف أنحاء العالم المتقدم طبيا لنقل خبرتهم للأطباء في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك