اللقاء التكاملي بفرع "الغرفة" بشمال الشرقية يطالب بتفعيل المحطة الواحدة لتسهيل الإجراءات على القطاع الخاص

إبراء - الرُّؤية

نظَّم فرعُ الغرفة بمحافظة شمال الشرقية اللقاءَ التكامليَّ الاقتصاديَّ، بحضور مُمثلي المؤسسات الحكومية العاملة في المحافظة؛ بهدف مُناقشة تطوير اقتصاد ولايات محافظة شمال الشرقية، والسعي لتنميته بما يحقق أهداف ومصالح القطاع الخاص، وينهض بمستوى أداء مؤسساته.

وأكَّد علي بن سالم الحجري أمين المال بغرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية، على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين مؤسسات القطاع الحكومي والخاص؛ كَوْن العمل التجاري والاستثماري يرتبط ارتباطا وثيقا بمدى متانة العلاقة بين الطرفين التي تنعكس على أنشطة القطاع الخاص ونموها وازدهارها.

وقال -خلال ترؤسه اللقاء التكاملي الاقتصادي- لقد حَظِي القطاعُ الخاص بمزيد من الدعم من قبل جهات الاختصاص في القطاع الحكومي بما في ذلك تبسيط الإجراءات والقضاء على البيروقراطية وتسهيل الأعمال وتيسيرها لعموم المستثمرين، والعمل على مواءمتها بين جميع الأطراف المنتجة للعمل والمزودة للخدمات والسلع كلما اتَّسعت رقعة العمل وزادت إنتاجيته وعمَّت الاستفادة من أنشطة القطاع الخاص ومجالاته المختلفة وبرز رجال الأعمال في المجتمع وحققوا نموًّا لأعمالهم سواء الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة.

وبَحَث اللقاءُ -في مُجمله- أهمَّ مُستجدات سوق العمل في محافظة شمال الشرقية، وأبدى مُمثلو المؤسسات الحكومية مقترحاتهم حول سبل تطوير العمل في المؤسسات العامة والخاصة -سواء كانت إنتاجية أو خدمية- وكيفية التغلب على تحديات العمل الاقتصادي في المحافظة، وتشجيع الاستثمار وتطويره في كافة المجالات، ووضع الخطط والبرامج التحفيزية لأصحاب وصاحبات الأعمال.

وقال بدر بن علي البراشدي من المديرية العامة للبلديات الاقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية -في مداخلته- إنَّه على الجهات الحكومية والخاصة أن تتفق فيما بينها وتدرس مدى ملاءمة الفرص التجارية للمنطقة المراد إقامة المشروع بها قبل إعطاء التصاريح لرجال الأعمال، وللحد من العقبات التي تواجهه بعد ذلك.

فيما قال المهندس سيف بن سعيد الحبسي من المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي شمال وجنوب الشرقية، إنَّ المديرية تساند أصحاب الحيازات الزراعية ومربي الثروة الحيوانية ومشاريع مناحل العسل، ولا تدخر جهدا في سبيل تأهيلهم وإلحاقهم بالبرامج التدريبية من أجل أن تنمو أعمالهم التي تشكل مصدر رزق لهم.

من جهته، قال عبدالله بن مُحمَّد الراسبي مدير دائرة التشغيل والتراخيص بالمديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة شمال الشرقية، إنَّ الربطَ الإلكترونيَّ بين الجهات الحكومية يُجسِّد التعاونَ المستمرَ بين جميع الجهات، ويعمل على تبادل البيانات وسرعة إنجاز المعاملات ويُوفِّر دقة للبيانات المقدمة.

كما أوضح جاسم بن سالم الرشيدي المكلف بتسير أعمال صندوق رفد بمحافظة شمال الشرقية، بأنَّ صاحبَ العمل يجب أن يكون على دراية تامة بمهام وأعمال الصندوق والتفرقة بينه وبين الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأشاد هيثم بن إبراهيم البوسعيدي -من الهيئة العامة لحماية المستهلك- بجهود فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية.

وأشار المهندس حمود بن حمد الوهيبي -من المديرية العامة للإسكان بمحافظة شمال الشرقية- إلى أنَّ هناك عدة شروط لمن يتقدم بطلب أرض للاستخدام السياحي أو أي نشاط تجاري وتكمن الاشكالية بعد إعطاء المستثمر الأرض التي كان ينوي بها إقامة مشروعه عليها؛ حيث إنَّه يقوم ببيعها أو ينشىء مشروعا بخلاف التصريح الذي أُعطي له، ويطالب في بعض الأحيان باكثر من قطعة أرض.. داعيا إلى مزيدٍ من التفهُّم والوعي في هذا الجانب.

واقترح طلال بن خلفان الشعيبي مدير ادارة السياحة بمحافظة شمال الشرقية، تكوين تقافة عامة عن كافة المواضيع والقوانين التي ترد إلى المؤسسات الخدمية؛ عن طريق إصدار دليل موحَّد يُوضِّح كافتها وتوزيعه للمستثمرين المحليين والأجانب.

من جانب آخر، قالت رياء بنت راشد العامرية رئيسة قسم الشؤون الإدارية والمالية بإدارة الهيئة العامة للصناعات الحرفية بمحافظة شمال الشرقية، إنَّ المشاريع الحرفية ذات مردود اقتصادي في محافظة شمال الشرقية، وتسعى الهيئة لتسليط الضوء على البرامج التدريبية والتأهيلية؛ بهدف دعم الحرف الوطنية واستمراريتها وإيجاد جيل جديد من من الحرفيين.

وأبدى سالم بن جميع السنيدي مدير فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية بالوكالة، استعدادَ فرع الغرفة بالمحافظة احتضان كلَّ ما من شأنه تطوير العمل في المؤسسات الخاصة خاصة الصغيرة والمتوسطة.

واختتم اللقاء بالاتفاق على عقد ورشة عمل، تُعقد خلالها جلسات عصف ذهني مشتركة بين المؤسسات الحكومية، وتوضع من خلالها حلول ناجعة وبرامج وسياسات عامة كفيلة بتطوير اقتصاد محافظة شمال الشرقية وتحسن مستواه وترتقي بأداء مؤسساته إلى مستويات عالية.

تعليق عبر الفيس بوك