روسيا ترهن نجاح "اتفاق سوريا" بالدور الأمريكي.. ودعوات جديدة لـ"حظر الطيران"

عواصم- الوكالات

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس إنّ تنفيذ اتفاق تمّ التوصل إليه في ميونيخ لحل الأزمة السورية يعتمد على موقف الولايات المتحدة.

وأضاف لافروف للصحفيين "كل شيء يتوقف على الأمريكيين.. على ما إذا كانوا مستعدين للتعاون على مستوى عسكري". وقال لافروف رداً على سؤال عن تصريح للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في حديث أجري معها في الآونة الأخيرة بخصوص إمكانية فرض منطقة حظر طيران فوق سوريا "هذه ليست مبادرة ميركل.. هذه مبادرة تُركية".

وقالت ميركل إنّ الوضع في سوريا "غير مقبول"، مجددة دعوتها لفرض منطقة حظر جوي لحماية المدنيين. واعتبرت أن الاتفاق على منطقة حظر جوي بين القوات الحكومية وجماعات المعارضة سينقذ أرواحًا ويُساعد في دفع العملية السياسية في سوريا.

إلى ذلك، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أنقرة لا تنوي وقف قصف وحدات حماية الشعب الكردية السورية، ردًا على إطلاق النار عبر الحدود، وأضاف أنّ على الولايات المتحدة أن تقرر ما إذا كانت تُريد مساندة تركيا أم المقاتلين الأكراد. وفي الأثناء، تمارس الولايات المتحدة ضغوطاً على حلف شمال الأطلسي "ناتو" للقيام بدور أكبر ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق، مما يُثير خلافاً بين واشنطن من جهة وألمانيا وفرنسا من جهة أخرى اللتين تخشيان أن تهدد هذه الاستراتيجية بإثارة مواجهة مع روسيا.

تعليق عبر الفيس بوك