تركيا تقر بعدم قدرتها على التدخل البري في سوريا.. وموسكو تتهم أنقرة بمواصلة إمداد "داعش"

عواصم - الوكالات

أقرّ وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو عدم قدرة بلاده والسعودية وقطر على خوض حرب برية في سوريا، قائلا إنّ مثل هذا الأمر "غير صائب وليس واقعيا".

وقال أوغلو إن بلاده والسعودية وبعض الحلفاء الأوروبيين يرغبون في شن عملية برية في سوريا، لكن لا يوجد إجماع في التحالف ولم تتم مناقشة استراتيجية بهذا الخصوص بشكل جدي. وأضاف "بعض الدول مثلنا والسعودية وكذلك بعض الدول الأخرى في غرب أوروبا تقول إنّ من الضروري شن عملية برية. لكن توقع هذا من السعودية وتركيا وقطر فقط فهذا أمر غير صائب وليس واقعيا". وأكد ذلك مسؤول تركي رفيع المستوى قال إنّ بلاده لن تشن عملية عسكرية من جانب واحد في سوريا، لكنه قال إنّ أنقرة تحبّذ شن عملية بريّة في سوريا ولكن مع حلفائها. وفي السياق، قال أحمد داود أوغلو رئيس الوزراء التركي إنّ بلاده ستواصل اتخاذ الإجراءات لتفادي خوض حرب في سوريا.

ومن جهة ثانية، اتّهمت روسيا تركيا بمواصلة إمداد تنظيم داعش من خلال طريق يمتد لنحو 100 كلم على الحدود السورية التركية، قائلة إنّ أنقرة تعهدت بعدم السماح بسقوط بلدة أعزاز السورية في يد المقاتلين الأكراد لضمان مواصلة إمداد التنظيم.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية في تصريحات رسمية "من الواضح أن هذا (طريق) يهدف إلى ضمان استمرار وصول إمدادات يومية لتنظيم داعش وجبهة النصرة وغيرها من الجماعات الإرهابية من السلاح والذخيرة والغذاء من تركيا عبر هذه المنطقة وأيضا السماح لها بأن تكون ممرا للإرهابيين".

تعليق عبر الفيس بوك