"الوطني لعلاج السكري والغدد الصماء" يعقد دورة تدريبية للتثقيف بمخاطر المرض

مسقط - الرؤية

انطلقت صباح أمس الأحد بالمركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء بالمستشفى السلطاني فعاليات الدورة التدريبية للممرضات في مجال تثقيف السكري التي ينظمها المركز وتستمر لمدة أربعة أسابيع، وذلك بحضور الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة، والدكتور ماجد بن راشد المقبالي مدير عام شؤون التمريض والقبالة، والدكتورة نور بنت بدر البوسعيدية مديرة المركز.

ويشارك في الدورة أكثر من 30 متخصصاً من مختلف المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة، ومستشفى جامعة السلطان قابوس، ومستشفى القوات المسلحة، بالإضافة إلى ثلاثة خبراء من الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات العربية المتحدة ولبنان.

وتهدف الدورة التي تأتي ضمن خطة تطوير الموارد البشرية بالخطة الخمسية التابعة لوزارة الصحة بالتعاون مع المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية؛ إلى تخريج 36 ممرضاً وممرضة تمكنهم من تقديم رعاية تمريض وتثقيف مريض السكري بمعايير طبية متقدمة.

وانطلقت الدورة بكلمة ألقتها الدكتورة نور البوسعيدية مديرة المركز رحبت فيها بالحضور والمشاركين، وأكدت على أهمية هذه الدورة في تثقيف وتدريب الممرضين والممرضات في مجال تقديم الرعاية الصحية لمريض السكري، وتمنت لهم التوفيق والنجاح في هذه الدورة.

وألقى الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة كلمة أشار فيها إلى أنّ هذه الدورة تأتي تزامنًا مع ادخال العيادات المتكاملة للسكري في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية؛ وتهدف إلى رفع كفاءة طاقم التمريض في هذه العيادات بما يتواءم مع الخدمة الجديدة، بحيث تكون العيادة كمحور يشمل التشخيص المبكر للسكري وعلاجه في المرحلة الأولى، وتثقيف مريض السكري عن كيفية استخدام الأدوية والعناية بنفسه، وكيفية تفادي المضاعفات سواء تمثلت في أمراض الكلى أو قدم السكري؛ بحيث يمكن أن يمنع حدوث هذه المضاعفات. وأوضح اللمكي أنّ وزارة الصحة تتوسع في إدخال هذه العيادات مع إدخال للأدوية الجديدة في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية.

ومن المقرر أن يعقب هذه الدورة، فترة تدريب عملية تستمر لمدة شهرين لكل مشارك؛ من أجل المساهمة في إكسابهم مهارات التواصل مع مريض السكري، وتقديم المثقف الصحي المناسب لكل مريض، بالإضافة إلى التعامل مع تحديات وصعوبات العلاج للمرضى وتقديم خدمة عيادة التمريض الإرشادية التخصصية لمرضى السكري.

تعليق عبر الفيس بوك