سوريا: قوات الأسد تتقدم صوب معقل "داعش".. وتشاؤم روسي بنجاح الهدنة

عواصم- الوكالات

قال مصدر عسكري سوري أمس إنّ الجيش السوري ينوي التقدم إلى محافظة الرقة الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش، وذلك بعد السيطرة على مواقع على أطراف المحافظة معقل التنظيم.

وأضاف المصدر العسكري المطلع على الأمر أنّ العملية مستمرة منذ عدة أيام. وانتزع الجيش السيطرة على عدة مواقع من داعش بين حماة والرقة في اليومين الماضيين. وقال المصدر "هذا مؤشر على اتجاه العمليات القادمة نحو الرقة. بوجه عام جبهة الرقة مفتوحة... بدءًا باتجاه منطقة الطبقة". وتضم الطبقة قاعدة جوية استولى عليها تنظيم داعش في 2014.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس إنّ فرص نجاح وقف إطلاق النار في سوريا بحلول الأسبوع المقبل تقل عن 50 في المئة. وردا على سؤال في مؤتمر أمني في ميونيخ لتقييم نجاح اتفاق وقف إطلاق النار قال لافروف "49 في المئة". وسئل نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير السؤال ذاته فقال: "51 في المئة".

إلى ذلك، انتقدت الولايات المتحدة وفرنسا روسيا بسبب قصف المدنيين في سوريا وهو الاتهام الذي رفضه رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف. واتهم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري روسيا بقصف جماعات المعارضة الشرعية والمدنيين وقال إنّ على موسكو تغيير أهدافها لاحترام اتفاق وقف إطلاق النار.

تعليق عبر الفيس بوك