مركز غسيل الكلى يسلط الضوء على الخدمات المقدمة في "النسيم" ضمن مشاركات وزارة الصحة

مسقط - خالد الرواحي

تصوير/ عيسى الرئيسي

شاركت وزارة الصحة في مهرجان مسقط 2016، بعدد من البرامج والفعاليات والخدمات الصحية المقدمة لزوار ميدان النسيم، ومن بين المشاركات استعراض خدمات مركز غسيل الكلى بإشراف من مركز صحي بوشر، حيث تمّ تسليط الضوء على المركز في الأيام الثلاثة الأخيرة من المهرجان، وإبراز المهام التي يقوم بها المركز وفحص الراغبين من الزوار.

وحول هذه المشاركة، قالت ريا بنت سالم الأبروية الممرضة القانونية الأولى وأخصائية أمراض الكلى: "نقدم لزوار ميدان النسيم فحصا مجانيا للضغط والسكر وقياس الوزن والطول وحساب كتلة الجسم، وذلك لكشف حالات جديدة قد تجهل إصابتها بمرض الضغط والسكري الذي يُعد من أهم أسباب الإصابة بالفشل الكلوي، إن لم يتدارك المريض نفسه مبكرا". وأضافت أن هذه المشاركة تهدف إلى تعريف الجمهور بأمراض الفشل الكلوي، وتوزيع منشورات وكتيبات حول أعراض المرض وأسبابه وكيفية الوقاية منه، وكذلك نقوم بتعريف الزوار على الأجهزة المستخدمة في مجال الغسيل الكلوي.

وتابعت الأبروية أنّه تمّ تنفيذ هذه الفعالية بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للكلى والذي يوافق الأسبوع الأول من شهر مارس، علاوة على تحقيق أكبر قدر من الفائدة وتوعية الناس بمخاطر هذا المرض، لاسيما في ظل تزايد الإصابة به في الآونة الأخيرة وفي مختلف الأعمار، حتى الأطفال في عمر الزهور.

تعليق عبر الفيس بوك