السلطنة تترأس اليوم الدورة التاسعة والثلاثين للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان

مسقط - الرؤية

تعقد اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بجامعة الدول العربية دورتها العادية التاسعة والثلاثين خلال الفترة من 14 فبراير الحالي ولمدة ثلاثة أيام، وذلك بمقر الجامعة بالقاهرة بجمهورية مصر العربية برئاسة الدكتور محمد بن سليمان الراشدي عضو اللجنة الوطنية لحقوق رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان وبحضور ممثلي الدول العربية، كما يحضر اجتماعات اللجنة وفقا للمادة التاسعة من اللائحة الداخلية لعمل اللجنة، ممثلو المنظمات غير الحكومية العربية والمؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الانسان في الدول العربية المعتمدة في اجتماعات اللجنة بصفة مراقب وفقا للضوابط والمعايير المقررة في اللائحة.

وسيتم في هذه الدورة مناقشة عدد من الموضوعات ذات الصلة بحقوق الإنسان من أهمها: استعراض تقرير الأمانة العامة إدارة حقوق الإنسان بجامعة الدول العربية حول الإجراءات المتخذة لتنفيذ توصيات الدورة السابقة الثامنة والثلاثين للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان. وكذلك مسيرة الميثاق العربي لحقوق الإنسان المعروض للتوقيع من الدول العربية. مناقشة شعار إحياء اليوم العربي لحقوق الإنسان الذي يصادف السادس عشر من مارس من كل عام. وموضوع مكافحة الإرهاب وأثره على تعزيز وحماية حقوق الإنسان في المنطقة العربية. كما يتضمن جدول الأعمال موضوعات ذات صفة دائمة منها: التصدي للانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة. وأوضاع الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزة لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلية في مقابر الأرقام. كما أن هناك وموضوعات أخرى ستطرح لها صلة بحقوق الانسان في الوطن العربي وفي إطار الاهتمام بالتعاون العربي المشترك والتكامل الاجتماعي لتحقيق أقصى الغايات والنتائج المرجوة للوطن العربي والعمل على تعزيز ثقافة حقوق الإنسان وقيم التسامح واحترام الأديان السماوية. وبلا شك أنّ الدول تسعى دائما إلى الارتقاء بالوسائل والآليات المتاحة خدمة للإنسانية انطلاقا من إيمانها الراسخ بكرامة الإنسان وحقه في حياة كريمة على أسس من الحرية والعدل والمساواة.

الجدير بالذكر أن اللجنة تعقد سنويا دورتين عاديتين ويتم رفع توصياتها إلى المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية للمصادقة عليها أو إبداء ما يراه المجلس من ملاحظات عليها.

تعليق عبر الفيس بوك