"حماية المستهلك" تتلقى6174 بلاغا في مختلف المحافظات خلال العام الماضي

مسقط - الرؤية

تلقت الهيئة العامة لحماية المستهلك 6174 بلاغا في مختلف محافظات السلطنة خلال العام 2015م، وذلك وفقا لتقرير المؤشرات الإحصائية السنوية الذي تصدره المديرية العامة للدراسات والتطوير بالهيئة.

وبين سلطان بن سيف الصوافي مدير دائرة البيانات والمعلومات الاقتصادية أنّ ديوان عام الهيئة بمحافظة مسقط احتل المرتبة الأولى بين مختلف المحافظات ببلاغات بإجمالي 1251 بلاغا، وجاءت إدارة السيب في المرتبة الثانية بحوالي 1218 بلاغا، بينما تلقت محافظة شمال الباطنة 1141 بلاغا، ثم محافظة ظفار بـ 533 بلاغا، تلتها محافظة الداخلية 481 بلاغا، كما تلقت محافظة جنوب الشرقية 335 بلاغا، ثم محافظة جنوب الباطنة متمثلة بإدارة الرستاق بـ 281 بلاغا، تلتها محافظة الظاهرة بإجمالي بلاغات وصلت إلى 243 بلاغا، بينما تلقت إدارة بركاء 241 بلاغا، ثم محافظة البريمي 197 بلاغا، كما تلقت محافظة شمال الشرقية 195 بلاغاً، أما محافظة الوسطى فقد تلقت 40 بلاغًا، كما تلقت محافظة مسندم 18 بلاغا في كلا إدارتيها بخصب ودبا بينما لم تشر مؤشرات الإحصائيّة إلى تلقّي إدارة المزيونة أيّ بلاغ حتى نهاية العام الماضي .

وأشار الصوافي إلى أنّ البلاغات تنوعت بين عدة قطاعات، يتقدمها قطاع المواد الاستهلاكية الغذائية بمعدل 1753 بلاغا، ثم قطاع السلع الأخرى بإجمالي 1267 بلاغا، وجاء في المرتبة الثالثة قطاع صالونات الحلاقة والتجميل وخدماتها بحوالي 620 بلاغا، تلاه قطاع المطاعم والمقاهي بمعدل 588 بلاغا ثم قطاع الخدمات الأخرى بحوالي 384 بلاغا، ثم قطاع وكالات السيارات وخدماتها، يليه قطاع الملابس والمنسوجات وخدماتها، فقطاع المقاولات ومواد البناء، تلاه قطاع الإطارات، ثم على التوالي قطاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، فقطاع المواشي والأعلاف الحيوانية، فقطاع ورش إصلاح المركبات، فقطاع الهواتف وخدماتها، فقطاع غيار المركبات، فقطاع ورش الألمنيوم والحدادة والنجارة، فقطاع المجوهرات والإكسسوارات، فقطاع الأثاث والمفروشات، فقطاع خدمات السفر والسياحة، فقطاع خدمات الأيادي العاملة، ثم قطاع المطابخ كأقل القطاعات تلقياً للشكاوى.

وأوضح مدير دائرة البيانات والمعلومات الاقتصادية بأنّ الهيئة تعمل بدورها على متابعة البلاغات الواردة إليها والتأكد منها ومن ثم القيام بالإجراءات المناسبة حيالها، لافتاً إلى أن البلاغات ترد للهيئة من خلال مختلف قنوات التواصل المتمثلة بشبكات التواصل الاجتماعي، والخط الساخن أو مخاطبة أقرب فرع للهيئة لمقدم البلاغ، واختتم بأن تعاون المستهلكين مع الهيئة يمكنها من أداء عملها على أكمل وجه .

تعليق عبر الفيس بوك