مدير الجودة بـ"الكهرباء والمياه": برنامج رقابي لفحص المياه بمختلف المصادر

اعتمادًا على المواصفات القياسية العمانية لمياه الشرب غير المعبأة

مسقط - الرؤية

أكّد المهندس حمد بن سعيد الحسني مدير جودة المياه بالهيئة العامة العامة للكهرباء والمياه، أنّ المواصفات والمقاييس المعتمدة لدى الهيئة لجودة المياه هي المواصفة القياسية العمانية لمياه الشرب غير المعبأة رقم 8 /2012.

مشيرا إلى أنه وفي هذا الإطار تبذل الهيئة العامة للكهرباء والمياه جهودا مستمرة من أجل توفير مياه شرب عالية الجودة من منطلق الاهتمام الكبير بصحة وسلامة المواطنين والمقيمين في أرض السلطنة. حيث تقوم الهيئة ممثلة بدائرة جودة المياه وجميع أقسام جودة المياه في المناطق، بعمل برنامج رقابي لفحص جودة المياه بمصادرها المختلفة من المحطات والآبار التابعة للهيئة والخزانات وشبكات التوزيع ومحطات تعبئة الناقلات بالإضافة إلى مراقبة ناقلات المقاولين المتعاقدين مع الهيئة حسب البرنامج الدوري.

وحول مختبرات الهيئة وأبرز محتوياتها التقنية والكادر البشري العامل في هذه المختبرات، قال الحسني: يوجد 15 مختبرًا متوزعة على مختلف محافظات السلطنة تم تجهيزها بمختلف الأجهزة التحليلية إضافة إلى المختبر المركزي بمحافظة مسقط الذي جهز بمعدات وأجهزة تحليلية تشمل مختلف الخصائص الكيميائية والفيزيائية للمياه. وتضم هذه المختبرات كوادر بشرية ذات كفاءة عالية في مجال فحص وتحليل المياه.

وأضاف: تتم عملية تحليل المياه لمعرفة مدى صلاحيتها للاستهلاك عن طريق مراقبة كافة مصادر وأنظمة المياه المختلفة لدى الهيئة وتحليلها في مختبرات الهيئة التي جهزت فنيًا لإجراء الفحوصات الفيزيائية والكيميائية للمياه وأيضا الفحوصات الجرثومية. وأضف إلى ذلك الفحوصات الحقلية التي تجري خلال جمع العينة متضمنة في فحص اللون والرائحة ومعدل الحموضة وخاصية التوصيل وعكارة الماء ونسبة الكلور في الماء والتي تفرض الهيئة رقابة مشددة على معدل الكلور في مياه الشرب حيث إنّه يعتبر مؤشرًا مهمًا لصحة وسلامة جودة المياه، وتتمثل هذه الرقابة في المتابعة المستمرة لأجهزة حقن الكلور ومراقبة مستوى تركيزه في مياه الشرب. بالإضافة إلى قيام الهيئة بتفعيل الأجهزة التحليلية المباشرة والمرتبطة بنظام "السكادا" بهدف المتابعة الدائمة لمستوى هذا العنصر.

وقال إنّ من أبرز تحاليل المياه التي تجري بالمختبر هي الفحوصات الجرثومية والتي تتمثل في فحص بعض أنواع البكتيريا مثال على ذلك الكلوليفورم (المجموعة القولونية) والايكولاي. وهنالك أيضًا الفحوصات الفيزيائية والكيميائية بشقيها العضوية وغير عضوية كمستوى الأكسجين والأملاح الذائبة في الماء وقياس تركيز المعادن الثقيلة مثل الألمونيوم والرصاص والحديد والزنك وقياس تراكيز العناصر والمركبات مثل الصوديوم والبوتاسيوم. كذلك الفحوصات التي تشمل المركبات الهيدروكربونية والزيوت. كل ذلك يتم عن طريق أحدث التقنيات التي توفرها الهيئة من منطلق حرصها الدؤوب على ضمان سلامة وجودة المياه.

وحول عملية معالجة المياه الملوثة لتكون صالحة للاستهلاك الآدمي، قال مدير جودة المياه: إذا أظهرت النتائج التحليلية لأحد مصادر الهيئة وجود تلوث جرثومي -على سبيل المثال- فإنه يتم اتخاذ اللازم عن طريق وقف الضخ من المصدر وإيجاد مصدر بديل لتزويد المستفيدين بحاجتهم من مياه الشرب والقيام بعملية تعقيم للبئر وتنظيف شبكات المياه والخزانات ومن ثمّ يتم إعادة الفحوصات وأخذ عينة من المصدر بهدف تأكيد خلوها من أي تلوث.

تعليق عبر الفيس بوك