"التعليم العالي": نصف الخريجين يحصلون على فرص عمل في أول ستة أشهر

مسقط - الرؤية

أظهرت نتائج مسح الخريجين أنّ ما يُقارب نصف الخريجين العاملين يحصلون على فرص عمل في أول ستة أشهر، جاء ذلك في المسح الذي أجرته وزارة التعليم العالي في العام 2015 بهدف دراسة الحالة الوظيفية للخريجين، والعمل على مواءمة قدرات الخريجين ومؤهلاتهم واحتياجات سوق العمل الديناميكيّة.

وبيّن المسح أنّ المدة المستغرقة للحصول على وظيفة بعد التخرج من العوامل المُهمة في الدراسات التتبعية للخريجين التي تعتبر مؤشرًا لمدى حاجة سوق العمل لخريجين في مجال معين.

وأجريت دراسة مسح الخريجين 2015 على خريجي العامين الأكاديميين 2010/ 2009 و2012/ 2013 وبلغ عدد المشاركين فيها 12551 ممن أكملوا الاستبيان- أنّ ما يقرب من نصف الخريجين العاملين يحصلون على فرص وظيفية في أول ستة أشهر، وكانت نسبة الخريجين ممن حصلوا على وظائف بلغت 7ر47% من مجمل عدد الخريجين.

ومقارنة بمتوسط المدة المستغرقة للحصول على وظيفة حسب المجال العام للدراسة فإنّ خريجي مجال الصحة حصلوا على وظائف في أقصر مدة زمنية وهي من شهر إلى 3 أشهر يليهم خريجو مجال التربية ومن ثمّ مجال الهندسة. أمّا متوسط المدة التي يستغرقها خريجو مجالي الفنون الإبداعيّة والفلسفة للحصول على وظيفة تعتبر الأطول وهي من 10 إلى 12 شهرًا مقارنة بخريجي المجالات الأخرى .

تعليق عبر الفيس بوك