المؤتمر السادس للرعاية الصيدلانية يوصي بالاهتمام بالسلامة الدوائية

مسقط -الرؤية

أوصى المؤتمر السادس للرعاية الصيدلانية في ختام جلساته بالعديد من التوصيات أهمها تطبيق واعتماد المحاور الأساسية لمستقبل ممارسة مهنة الصيدلة بالمستشفيات وفقاً لبيان "بازل" حول مستقبل الصيدلة بالمستشفيات المنبثق من المؤتمر العالمي للاتحاد الدولي للصيادلة. كذلك أوصى المؤتمر بوضع معايير وإرشادات الممارسات الجيدة للرعاية الصيدلانية في الصيدليات الخاصة لتقديم المشورة الدوائية للجمهور والمرضى مع وضع آليات لتأهيل وتطوير كفاءة الصيادلة العاملين في القطاع الخاص. إضافة إلى متابعة وتطبيق معايير السلامة الدوائية بمختلف المؤسسات الصحية للتحقق من فعالية الأداء لتحقيق سلامة المرضى، والوقاية من الأخطاء الدوائية قبل وصولها للمريض، وتطبيق التشغيل الآلي لتوزيع الأدوية بالمستشفيات بهدف منع الأخطاء الدوائية الناتجة من توزيع الأدوية وتحرير الصيادلة لتقديم الرعاية الصيدلانية والمشورة الدوائية للمرضى.

كذلك أوصى المؤتمر بوضع خطة استراتيجية للرعاية الصيدلانية تشمل كافة القطاعات الصحية بالسلطنة بهدف رفع الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، ووضع الخطة التنفيذية للبدء بتطبيق معايير الرعاية الصيدلانية مع ضرورة وضع برامج تدريبية لتأهيل الكوادر الصيدلانية طبقا لمستوى الخدمة المقدمة. والتركيز على برامج التأهيل والتعليم المهني المستمر واعتماد برامج الإقامة للصيادلة لرفع مستوى كفاءة وقدرات الصيادلة لتطبيق معايير الرعاية الصحية. علاوة على وضع برامج علمية وبحثية لقياس مدى كفاءة وفعالية الممارسة المهنية للصيادلة في جميع مستويات الرعاية الصحية وقياس مدى رضا المستفيدين من تلك الخدمات.

وكان المؤتمر السادس للرعاية الصيدلانية قد اختتمجلساته مؤخراوسط حضور كثيف تجاوز (600) مشارك من منتسبي المهن الصحية من صيادلة وأطباء ممرضين ومساعدي صيادلة من مختلف المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة والدفاع والشرطة وديوان البلاط السلطاني ومستشفى جامعة السلطان قابوس ومسؤولي الرعاية الصحية ومشاركين من جميع دول مجلس التعاون وفرنسا وهولندا، بالإضافة إلى مشاركة بعض المنظمات العالمية والهيئات المرموقة والمتمثلة في المجلس الأمريكي لاعتماد التعليم الصيدلاني والجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي ومعهد الممارسات الدوائية الآمنة في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي لصيادلة المستشفيات.

تعليق عبر الفيس بوك