أدوار محورية للجنة التنسيق والتنظيم في النسيم لإنجاح فعاليات المهرجان

مسقط - محمد الحسني- راشد الشكيلي

تصوير/ عيسى الرئيسي- نبيل الفوري

تسهم لجنة التنسيق والتنظيم في حديقة النسيم بدور محوري في إنجاح فعاليات مهرجان مسقط، حيث يقول حميد بن سالم بن مُسلم الحارثي المشرف على لجنة التنسيق والتنظيم بلجنة الفعاليات في حديقة النسيم العامة إنّ اللجنة منوط بها العديد من الأدوار والمهام، ومنها تنظيم عملية دخول وخروج الزوار من وإلى مواقع الفعاليات عن طريق البوابات.

وأوضح أنّه تمّ تخصيص عدد 8 بوابات تقريباً للدخول، وفي كل بوابة تمّ تكليف أعضاء اللجنة التنظيمية من البلدية وبالتعاون مع شرطة عُمان السلطانية لتنظيم عملية دخول الزوار إلى الميدان، كما تعمل اللجنة على توزيع الشباب ومتابعتهم؛ حيث يتم توزيع عدد منهم في فعالية مدينة الألعاب والمسرح العالمي وقرية الأسرة والطفل، إضافة إلى بوابة المنظمين، والتي يدخل منها المشاركون والعارضون والمنظمون من بلدية مسقط، ومن الجهات واللجان الأخرى. وحول كيفية تنظيم مواقف للسيارات، قال الحارثي إنّه يتم تنظيم المواقف بالتعاون مع شرطة عُمان السلطانية؛ حيث يتم تخصيص ما يقارب 5 آلاف موقف ترابي، إضافة إلى مواقف مرصوفة أمام البوابة رقم واحد.

وأوضح أنّ اللجنة الرئيسية المنظمة لمهرجان مسقط اهتمت بذوي الاحتياجات الخاصة؛ حيث خصصت لهم أكثر من 12 موقفا أمام البوابات رقم 6 و7 و8، كما تمّ وضع لوائح إرشادية خاصة بتلك المواقف وأيضاً تمّ التنسيق مع شرطة عُمان السلطانية، بحيث إنّ أيّ شخص قادم من ذوي الاحتياجات الخاصة من البوابة الرئيسية رقم واحد، يظهر بطاقته ثمّ يتم توجيهه إلى المواقف المخصصة لهم في هذه البوابات، ومن ثمّ يوجه إلى الحديقة مباشرة، وبعد الاستمتاع بالفعاليات يتوجه إلى نفس البوابات المخصصة له.

وحول اللوائح الإرشادية الموجودة في الشوارع العامة للقادمين من جهة الباطنة إلى المهرجان، قال إنّه تمّ تحديد مداخل خاصة واضحة وذلك بالتنسيق مع اللجنة الأمنية بشرطة عُمان السلطانية، مشيرًا إلى أنّ كل مدخل من المداخل يتضمّن لوائح إرشاديّة لتوجيه قائد المركبة إلى مواقع المهرجان المختلفة، وهناك مدخلان، الأول من منطقة الشخاخيط وهو مخصص للقادمين من مسقط، والآخر من الرميس للقادمين من الباطنة.

وأضاف الحارثي أنّ هناك مركزاً للاستعلامات والإذاعة الداخلية ودورهما يرتكز على إرشاد الزوار على مواقع الفعاليات، وكذلك برامج وتوقيت مناشط الفعاليات من خلال الإذاعة الداخلية، وهناك يتم كذلك مناداة الأطفال المفقودين من قبل أسرهم وأيضاً مساعدة الزوار العثور على ما يفقدونه من محافظ ومفاتيح وغيرها من المفقودات.

ونوه الحارثي إلى أنّ هناك تعاونا تاما بين مختلف لجان فعاليات الميدان مثل التعاون مع اللجنة الأمنية واللجنة الفنية واللجنة الصحية ولجنة الصيانة. واقترح الحارثي على أولياء الأمور القادمين لزيارة المهرجان، أن يضعوا أرقام هواتفهم مع أبنائهم سواء كانت في جيوبهم أو على معصم اليد لسهولة التواصل مع ذويهم أثناء فقدانهم.

وتوجّه الحارثي بالشكر الجزيل للجنة الإعلاميّة على ما يبذلونه من جهد ملموس لتغطية جميع الفعاليات والمناشط بحديقة النسيم، مشيدًا بالعاملين في المديرية العامة للشؤون الفنيّة وقسم الإنارة على ما يقومون به من متابعة الإنارة قبل وأثناء المهرجان.

تعليق عبر الفيس بوك