بنك الدم يحط الرحال في النسيم وسط إقبال لافت من الزوار

مسقط- محمد الحسني

تصوير/ نبيل الفوري

حط بنك الدم المتنقل رحاله في ميدان حديقة النسيم العامة مع تواصل فعاليات مهرجان مسقط 2016 للأسبوع الثالث، وذلك بعدما تواجد خلال الأسبوعين الماضيين في حديقة العامرات.

ويحرص بنك الدم دائما على المشاركة في مهرجان مسقط وفي جميع المناسبات والمحافل؛ حيث يحرص على المشاركة بصورة مستمرة في معظم المؤسسات الحكومية والخاصة وكذلك مع الجمعيات الأهلية.

من جهته، قال الدكتور جمال أحمد عبداللطيف إن المشاركة تهدف إلى جمع كميات كبيرة من الدم لأجل إخوانهم المرضى المحتاجين له، ونشر ثقافة التبرع بالدم في المجتمع، كما يدرك الجميع أن عملية التبرع في المقام الأول هي عمل إنساني وينبغي من الكل المبادرة بالتبرع بالدم. وعن شروط المتبرع بالدم، قال إن هناك عدة شروط كالعمر؛ حيث لابد ان يكون عمر المتبرع ما بين 18-65 سنة، وكذلك الوزن يجب أن لا يقل عن 50 كجم، والضغط يجب أن يكون في المعدل الطبيعي، ونسبة الهيموجلوبين للرجال (13-18) غرام لكل ديسي لتر، وللنساء تكون (12-17) غرام لكل ديسي لتر، وعدم وجود موانع للتبرع. وحول الحالات التي يمنع فيها التبرع، قال إن بعض المتبرعين ممنوع من التبرع بدمهم لفترة مؤقتة في حين يمنع البعض الآخر بشكل دائم، مشيرا الى ان الحالات المؤقتة هي الشخص الذي أجريت له عملية نقل دم أو أحد مكوناته خلال فترة السنة الماضية، وكذلك الشخص الذي لم يكمل 3 أشهر من آخر تبرع له، وأيضاً المرأة الحامل والتي أنجبت طفلاً لمدة سنة بعد الإنجاب. وعن الحالات التي تمنع فيها عملية التبرع بالدم بشكل دائم، أجاب أن ذلك يشمل الشخص المصاب بالأمراض المعدية، والشخص المصاب بأحد الأمراض المزمنة. وحول أهم النصائح للمتبرع بعد انتهاءه من عملية التبرع، قال إنه يتعين عليه الاسترخاء والراحة لمدة 10-15 دقيقة، وتجنب الرياضة العنيفة وتجنب التدخين.

وعن عملية فحص المتبرعين، قال في البداية يجب معرفة فصيلة (A ,B , AB,O) بالإضافة لمعرفة الريسس (موجب أو سالب) وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الدم والتهاب الكبد الفيروسي (ب) و(ج) والزهري.

ودعا الدكتور عبداللطيف الجميع إلى التبرع بالدم، مشيرا إلى أنّ تخوف بعض الفئات من التبرع غير مبرر، وأنصحهم بالمبادرة، فلا خوف على المتبرعين بالدم، نظراً لأنّه يمر بعدد من الفحوصات والتي يتم من خلالها التأكد من سلامته قبل عملية التبرع.

تعليق عبر الفيس بوك