"الصحة": تدابير وقائية "على مستوى عال" لمواجهة "زيكا".. واحتمالية وصول الفيروس للسلطنة "ضعيفة"

مسقط - الرُّؤية

قلَّلت تقارير من إمكانية وصول داء "زيكا" الفيروسي -الذي ينقله البعوض من نوع الإييديس، والمعروف بالزاعجة المصرية- إلى السلطنة، وأن انتشاره لا يزال محصورا في دول الأمريكتين وبعض الجزر المحاذية لها، ولم تُكتشف حالات في أي من القارات الأخرى حتى الآن.. ويتابع المختصون في وزارة الصحة عن كثب انتشار الفيروس وتبعياته في تلك الدول.

إلى ذلك، تمتلك السلطنة برامج صحية وخبرات وأنظمة ترصُّد وبائي، تؤهلها لاكتشاف هذه الحالات والتعامل معها، كما أن الكوادر الصحية في المؤسسات الصحية وكذلك في المختبرات المركزية تعتبر مؤهلة للتعامل مع مثل هذه الحالات وخصوصا نتيجة تشابه المرض وطرق انتقاله وتشخيصه مع مرض حمى الضنك ومرض تشكينجونيا والحمى الصفراء.

وفي هذا السياق، بادرت الوزارة بعدد من الخطوات في مجال الاستعداد لهذا المرض والتي تنصب على؛ توعية مقدمي الرعاية الصحية وعامة الناس حول المرض وطرق انتقاله والوقاية منه، وتوفير الاختبارات التشخيصية في المختبرات المركزية للصحة العامة والتي يتوقع أن تصل إلى السلطنة في غضون الأسابيع المقبلة، وتوفير الإمكانيات لمكافحة البعوض الناقل للمرض والقضاء على أماكن توالده بالوسائل والطرق المتعارف عليها، وقد أثبتت الجهود الفردية والذاتية في دول العالم فعاليتها للتغلب على الكثير من المشكلات الصحية إذ يعد تصريف أحواض المياه الراكدة أو إزالة تجمع المياه وإن كان ذا كمية قليلة في العلب الفارغة والإطارات وأواني الأزهار خطوة تشكل فارقا كبيرا في القضاء على تكاثر البعوض.

ويُذكر أن فيروس زيكا اكتُشف في البشر في العام 1952 في أوغندا وجمهورية تنزانيا المتحدة وقد بُلِّغ عن فاشيات للمرض لأول مرة في المحيط الهادئ في عامي 2007 و2013 ومؤخرا في الأميركتان ليصل عدد الدول المبلغة عنه في أواخر شهر يناير 2016م لـ27 دولة. وينتقل المرض للإنسان عن طريق لسعة أنثى بعوضة الإييديس الحاملة للفيروس، وقد تشمل أعراض المرض على الحمى والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة وألام عضلية وآلام في المفاصل والتوعك والصداع وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتستمر لعدة أيام ولا تتطلب علاجاً محدداً لها أما الوفيات فهي نادرة الحدوث.

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الأول، أن فيروس زيكا يصنف كطارئة صحية دولية حيث لوحظ زيادة في حالات الاضطراب العصبي الذي يدعى بمتلازمة غيلان باريه (GBS) وحالات صغر محيط رأس الجنين في معظم الدول المبلغة عن فيروس زيكا، وقد أكدت المنظمة عن احتمالية وجود علاقة سببية بين انتشار فيروس زيكا والزيادة في حالات صغر محيط رأس الأجنة والأطفال حديثي الولادة.

تعليق عبر الفيس بوك