استشهاد فلسطيني بالضفة.. وتحذير أممي من "اللاعودة" بشأن "الدولتين"

نيويورك- رويترز

استشهد فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة أمس الإثنين، بعدما فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي النيران عليه وأودت بحياته، زاعمة أنّه حاول طعن جنود.

وزعم جيش الاحتلال أنّ الفلسطيني تسلل عبر حاجز أمني إلى مستوطنة سلعيت. وأضاف أنّه حين تحرّك الجنود للتصدي له استل سكيناً وحاول طعنهم. ولم يصب إسرائيليون في الهجوم.

ومن جهة ثانية، عبَّر الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون عن قلقه من وصول الجمود في عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين إلى نقطة اللاعودة فيما يتعلّق بحل الدولتين. وكتب بان في مقال نُشر بصحيفة نيويورك تايمز "حان الوقت كي يستوعب الإسرائيليون والفلسطينيون والمجتمع الدولي الدلائل على ما هو متوقع: الوضع الراهن غير قابل للاستمرار". وأضاف "إبقاء شعب آخر تحت الاحتلال لأجل غير مسمى يقوض أمن ومستقبل الإسرائيليين والفلسطينيين". وقال بان في مقاله بصحيفة نيويورك تايمز "أتصدى دائماً لأولئك الذين يتحدون حق إسرائيل في الوجود... مثلما أدافع دوماً عن حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم. وهذا هو سبب شعوري بالقلق من أن نصل إلى نقطة اللاعودة بخصوص حل الدولتين". ووجهت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حليفا إسرائيل انتقادات حادة بشكل غير معتاد لإسرائيل في الأسابيع الأخيرة مما يعكس خيبة أملهما من سياسات حكومة نتنياهو اليمينية.

تعليق عبر الفيس بوك