"بلدي مسقط" يصادق على توصية بإعادة النظر في مسودة لائحة الاستثمار.. ويوجه بسرعة إنجاز "إستراتيجية العمل"

اطلع على تقرير "الخدمات الاستشارية" حول البُنى الأساسية للمحافظة

< استعراض خطاب "التنمية الاجتماعية" حول خدمات المسنين.. وتوصية بدعم الحرف التقليدية

< المصادقة على آلية تنظيم "سيارات الأجرة" بمطار مسقط الدولي.. وآلية جديدة لتطوير سوق مطرح

مسقط - الرُّؤية

ترأس معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس المجلس البلدي لمحافظة مسقط، أمس، اجتماع المجلس الثاني من السنة الرابعة للفترة الأولى.. وتم خلال الاجتماع الاستماع إلى بيان المديرية العامة للشؤون الفنية ببلدية مسقط حول الخدمات الاستشارية لتصميم البنية الأساسية لمشروع إعادة تأهيل مدينة مطرح، وتضمَّن البيان تقديم نبذة عن التخطيط الحضري للمدن، والمقومات الرئيسية لمدينة مطرح، والأهداف الرئيسية للمشروع والتي تشمل الرقي بالحالة المعيشية لسكان المدينة والمحافظة على الهوية التاريخية والثقافية، والتطوير المتنوع والشامل، كما أشار إلى المنهجية المتبعة لتنفيذ المشروع والتي يتم فيها مراعاة عدد من الجوانب مثل المسح الميداني، ونطاق التخطيط الحضري، وديموغرافية المنطقة، والمشاريع المجاورة.

عقب ذلك، أكد المجلس على ضرورة أن يكون لموضوع الاستثمار الخاص ببلدية مسقط إستراتيجية عمل، مع التركيز على تحديد المشاريع التي تخدم القاطنين بالمنطقة من مواطنين ومقيمين. وفي هذا الصدد، صادق المجلس على توصيته التي كان قد اتخذها في اجتماعه الأول لهذا العام بشأن إعادة النظر في صياغة مسودة لائحة الاستثمار بما يتلاءم مع الصلاحيات الممنوحة للبلدية بموجب المراسيم السلطانية رقمي (38 و39/2015م)، وإنشاء المديرية العامة للاستثمار والتطوير الاقتصادي.

إلى جانب ذلك، صادق المجلس على مجموعة من التوصيات التي اتخذها حول عدد من المواضيع التي يتمثل أبرزها في تنظيم عمل سيارات أجرة مطار مسقط الدولي من خلال استعراض المجلس لمسودة عقد سائقي أجرة المطار والتوصية بمخاطبة الشركة العمانية لإدارة المطارات باعتماد مسودة عقد سائقي سيارات أجرة مطار مسقط الدولي.

وتدارس المجلس الوضع العام لسوق مطرح، وأوْصَى بمخاطبة الجهات المعنية لموافاة المجلس بمقترحاتهم حول المشكلات التي يعاني منها أصحاب الأنشطة والمحلات، والآلية الممكنة لتطوير سوق مطرح من خلال تشجيع الحرف والصناعات التقليدية، وتكليف الجهة المختصة لدراسة وضع سوق مطرح، وإيجاد آلية لتشجيع أصحاب المحلات على تعيين عمانيين، وفتح منافذ للهيئة العامة للصناعات الحرفية.

وفيما يتعلق بتنظيم الوقوف بالمواقف الخاضعة للعدادات، وافق المجلس على اعتماد المقترح المقدم من المديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية للدخل والاستثمار ببلدية مسقط، وتكليف الإدارة القانونية ببلدية مسقط بوضع توصية المجلس في الإطار القانوني.

كما استعرض مجموعة من المواضيع لمناقشتها واتخاذ الإجراء المناسب لها مثل طلب أعضاء مجلس الشورى (ممثلي محافظة مسقط) الموافقة على فتح مكاتب لتسهيل التواصل مع المواطنين في مباني سكنية؛ حيث كان المجلس قد وافق على مجموعة من الأنشطة الممكن ممارستها في المباني السكنية. كما استعرض المجلس موضوع مطالبة القطاع الخاص لإقامة بعض الحدائق الصغيرة في الأحياء السكنية القريبة منها، وذلك لما يشكله وجود مثل تلك الحدائق من أهمية ترفيهية واجتماعية. وإلى جانب تلك المواضيع ناقش المجلس طلب أهالي منطقة الوادي الكبيرعدم نقل المنطقة الصناعية إلى موقع آخر.

إلى ذلك، ناقش المجلس المقترح الخاص بإقامة حملة إعلامية للمحافظة على النظافة في الأماكن السياحية والعامة، خصوصا أيام العطلات الرسمية والحاجة الفعلية والملحة لابتكار وسائل وأدوات تناقش الموضوع بطريقة مبتكرة وذكية تضمن وصولها لكافة شرائح المجتمع والتأثير فيهم، والعمل على توضيح القوانين والعقوبات المنظمة لذلك؛ حيث سبق وأن وضعت الإجراءات القانونية المتعلقة بذلك كما جاء في الأمر المحلي رقم (1/2006م) بشأن وقاية الصحة العامة. وتضمن المقترح الإشارة إلى أهداف الحملة وسماتها التي يبرز أهمها في التقليل من الإطار النمطي لأدوات التوعية الإعلامية والحاجة إلى ضرورة ابتكار أدوات وبرامج ذكية كوسيلة للتوعية الحديثة بحيث تصل إلى مختلف شرائح المجتمع، وتركز الحملة على وسائل التواصل الاجتماعي والبعد عن التوعية التقليدية.

وفي السياق، استعرض المجلس خطاب الهيئة العامة للصناعات الحرفية، كما استعرض خطاب معالي الشيخ وزير التنمية الاجتماعية بشأن الإفادة بأن الوزارة تولي اهتمامها بأهمية موضوع البرامج والخدمات المطلوبة للمسنين، وتفعيل دور المجالس المحلية (السبلة) لتكون ملتقى للمسنين وأيضاً لتكون حلقة وصل نهارية يجتمع فيها مسنو المنطقة ويمارسون هواياتهم ومهاراتهم بقصد إبقائهم على تواصل ونشاط دائم.

تعليق عبر الفيس بوك