"دروب الضياع".. عرض مسرحي لذوي الإعاقة البصرية يعالج قضايا الشباب بصياغة مغايرة

مسقط - ناصر الرزيقي

تصوير/ المها الندابيَّة

تتنوَّع الأنشطة التي يُقدمها ركن النادي الثقافي في حديقة العامرات ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2016؛ حيث يزخر الركن بالعديد من العروض الفنية التي تتجدد طوال أيام المهرجان، فالزائر للركن يتلقى باقة ثقافية متنوعة من الأنشطة الثرية التي يسهم النادي في تقديمها بشكل متواصل في مجالات مختلفة؛ كالشعر والقصة والورش التدريبية في الفنون الأدبية إلى جانب عرض إصدارات في مجالات الأدب وفنون المسرح والشعر والتاريخ وغيرها ويمكن للزوار اقتناء احد الكتب وشرائها أو القراءة والاطلاع على محتوياتها، ومن بين هذه الأعمال مسرحية "دروب الضياع".

وقال الدكتور سعيد السيابي نائب مجلس إدارة النادي الثقافي إن مشاركة مسرحية "دروب الضياع" في ركن النادي الثقافي تمثل أحد أهم المشاركات التي ارتئ النادي المشاركة بها في مهرجان مسقط. وأضاف أن هذا العرض ياتي ضمن مجموعة من الأنشطة التي يستضيفها الركن، مشيرا الى أن استضافة الركن لهذا العرض يسهم في فتح الباب أمام ذوي الإعاقة للمشاركة في فعاليات النادي الثقافي، وخروج النادي من مقره الرئيسي ليصل إلى كافة شرائح المجتمع بشكل عام. وأشاد السيابي بما تقدمه الفرقة المسرحية، وكذلك العرض المسرحي المميز الذي يعالج أبرز القضايا المجتمعية في إطار شيق ومفيد، لافتا الى أن النادي يشجع مثل هذه المواهب المبدعة في المجال المسرحي ويدعمها باستمرار.

وقال خميس السلطي طالب من جامعة السلطان قابوس تخصص كتابة مسرحية إن مسرحية "دروب الضياع" من إعداد طلاب قسم المسرح بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس، وهي تتعرض لأكثر من قضية من قضايا الشباب؛ كالزواج الإجباري للشباب والاستغلال المادي للشباب، علاوة على تقديم طرق الحل وآلية معالجة هذه القضايا معالجة صحيحة. وبين أن اسم المسرحية يترجم طرق الضياع التي قد يتعرض لها الشباب، ومنها تعرض احد ابطال العمل الى حادث مروري فيما يعاني بطل اخر من ابطال المسرحية لإعاقة جسدية. وزاد السلطي قائلا: من خلال هذه المسرحية نسعى لتقديم رسالة أن الإنسان مهما تعرض للمشكلات في الحياة يجب عليه الاتجاه نحو الله ساعيا نحو بداية جديدة. وتابع أن العرض المسرحي قدم ممثلين من ذوي الإعاقة البصرية من جامعة السلطان قابوس، وهم خميس السلطي أمير الحديدي وعبدالحميد الجرادي وخالد السيابي، والمسرحية من إشراف الدكتورة فاطمة الشكليلية من قسم المسرح بجامعة السلطان قابوس.

تعليق عبر الفيس بوك