"البيئة" تطلق مبادرة "أشجار" للحفاظ على النباتات البرية.. ومناشط تعريفية بمقومات البيئة العمانية

تستمر حتى نهاية فبراير وفق جدول عمل محدد يعزز أهدافها

مسقط - الرُّؤية

أطْلقت وزارة البيئة والشؤون المناخية مُبادرة استزراع النباتات البرية العمانية "أشجار"، والتي تستمر طيلة شهر فبراير؛ تزامنا مع احتفالات يوم البيئة العماني. وتأتي هذه المبادرة تأكيدا على المحافظة على النباتات البرية عن طريق استزراعها نظرا لما لها من أهمية اقتصادية وثقافية كبيرة.

كما تهدف إلى المبادرة إلى توعية وتثقيف المجتمع وتفعيل مشاركته في الحفاظ على النباتات البرية، واستزراع النباتات البرية المحلية وزيادة الرقعة الخضراء وتوسيع الشراكة بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في استزراع النباتات البرية والمحافظة على البيئة الطبيعية.

وقال سليمان الأخزمي مدير عام صون الطبيعة: تأتي المبادرة بهدف التعريف بكيفية إيجاد نوع من التوعية للمواطنين وكيفية التعاون للحفاظ على الأشجار البرية وتوجيه المجتمع لضرورة المبادرة للاهتمام بالأشجار البرية المتواجدة في السلطنة.. وأضاف: قمنا بهذه الحملة لإشراك جميع شرائح المجتمع وتعريفهم بأنواع الأشجار البرية وأماكن تواجدها وأن الدعوة مفتوحة لجميع الجهات الحكومية والخاصة وأيضا الجمعيات العمانية، والمدارس، والكليات للمشاركة والمساهمة في إنجاح هذه الحملة البيئية؛ حيث سيكون شهر فبراير بالكامل شهرا تسويقيا لهذه الحملة، والفكرة منه غرس مبدأ الاهتمام بالأشجار وتوسعة الرقعة الخضراء مما يسهم في ايجاد بيئية طبيعية وصحية.

وتابع الأخزمي بقوله: إنَّ إنشاء المشاتل مهم جدًّا والهدف منها إكثارها وإنتاج شتلات سليمة قوية وتلائم البيئة وتتحمل الظروف المناخية الصعبة في الأماكن المناسبة لها والمراد زراعتها فيها؛ حيث هناك الكثير من الأشجار البرية المتوفرة لدى المشاتل التابعة لوزارة البيئة والشؤون المناخية ومن أهم الأشجار البرية الموجودة في مشتل النباتات البرية بقيرون حيريتي وشتلاتها هي سقوت، قيضيت، طيق، طلح، عيتيت، تبلدي، كليت، سدر، طشقوت، كثورة، عيلوب، صبار، ارير، الغاف. أما عن الشتلات المتواجد في مشتل النباتات البرية بمركز تأهيل وإكثار الحياة الفطرية بولاية بركاء هي الغاف، السمر، السدر، المرخ، القرط، اللقم.والنباتات البرية بمشتل محمية السليل هي الغاف، السدر، السمر، سرح، ارطي، مرخ، راك.

يُذكر أن المبادرة مستمرة بشكل دائم وسيتم وضع جداول محددة بالأشجار المتواجدة وأماكن تواجدها وستتوفر استمارة في كيفية طلب الأشجار وأيضا سيتم متابعة جميع الجهات بعد ما تتم عملية زرع الأشجار بشكل دوري.

تعليق عبر الفيس بوك