الجمعة, 26 أبريل 2019
26 °c

خبر : "الأوقاف" تستعرض مع أصحاب حملات الحج آلية "النظام الإلكتروني".. وتحذر من مخالفة القواعد

الخميس 28 يناير 2016 04:20 ص بتوقيت مسقط

مسقط - ياسر الحبسي

عقدتْ وزارة الاوقاف والشؤون الدينية، أمس، لقاءً مع أصحاب حملات الحج حول الآلية الجديدة لتسجيل الحجاج، وذلك في كلية العلوم الشرعية.

وقدَّم الشيخ سلطان بن سعيد الهنائي خبير الوعظ والإرشاد بالمديرية العامة للوعظ والإرشاد، شرحا تفصيليا لهذه الآلية التي تضمن تحقيق الأهداف التالية حماية الحاج من الحملات الوهمية، والسعي لتخفيض أسعار الحج وتعزيز التنافس بين الحملات وترتيب أولويات الاستحقاق للحج وتجويد الخدمات. وأوضح الهنائي لأصحاب الحملات ضرورة متابعة اعتماد الحملة رسميا وإعداد وتجهز متطلبات النظام وإعداد كراسة الخدمات وتحديد مسار الرحلة بالجو او البر وإتقان لآلية التعامل مع بوابة الحج السعودية. وقال إن كراسة الخدمات تشمل السعر وخدمات السكن والإعاشة والنقل؛ بحيث تكون واضحة بنظام تسجيل الحجاج؛ وذلك بهدف تمكين الحاج من اختيار الحملة بناء على سعرها وخدماتها المعروضة.

ولفت الهنائي إلى أنه تم التحذير من قيام بعض أصحاب الحملات بجمع البطاقات الشخصية أو الجوازات للحجاج لأجل تسجيلهم في النظام، شريطة ان يختاروا الحملة، لأن التسجيل يعتمد على الايجاب والقبول بين الطرفين، وهو ما يستدعي أن يلتزم الراغب في الحج بعدم الاستعجال بالتسجيل مع الحملات حتى يتم الإعلان له رسميآ بما له وما عليه.

بعدها تم فتح باب النقاش لأصحاب الحملات لمعرفة بعض التفاصيل المتعلقة بنظام الحج وضوابط العمل فيه.

وقدم حمود العامري مساعد مدير الحج عرضآ لآلية التعامل مع بوابة الحج السعودية، وما ينبغي لأصحاب الحملات معرفته وضبطه لضمان انسيابية تسجيل حجاجه واستخراج تصاريح الحج اللأزمة مع ما تتطلبه من حزم خدمات.

وحول الآلية الجديدة في التسجيل، قال حميد بن علي الناصري صاحب حملة مؤسسة حميد للتجارة: "وجدت في الآلية الجديدة إيجابيات كثيرة وحسب اطلاعي لم اجد فيه اي سلبيات، وقد أخالف بهذا الرأي عدد من المقاولين الآخرين، وخصوصا من سجلت عليه ملاحظات وشكاوى". وأضاف الناصري أن الآلية الجديدة تتميز بعدالة توزيع الحجاج على محافظات السلطنة، وفق قاعدة البيانات السكانية، كما أنها ستحقق مطلب الحاج العماني في حرية اختيار المقاول الامين المناسب والمعين له على تأدية فريضة الحج، وكذلك ستخلق بيئة تنافسية بين الحملات في خدمة الحاج.

يُشار إلى أنَّ الوزارة ستطرح قريبا تسجيل الحجاج العمانيين عبر نظام تسجيل الحج العماني الإلكتروني الذي يقوم بالفرز الآلي لمستحقي الحج لهذا العام بعدها سيتمكن الحاج من اختيار حملات الحج المناسبة وفق الخيارات المطروحة والأسعار التنافسية من ذات النظام.