بورصة دبي للطاقة تحقق رقما قياسيا جديدا في حجم الخيارات المفتوحة لعقد خام عمان الآجل

مسقط - الرُّؤية

أعلنتْ بورصة دبي للطاقة (DME) -أول بورصةٍ دوليةٍ في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلع- أمس، تحقيقها إنجازاً جديداً تمثل في وصول حجم الخيارات المفتوحة لعقد خام عمان الآجل إلى 31.492 عقدا، أي ما يساوي 31.5 مليون برميل من النفط الخام. وكان الرقم القياسي السابق قد تحقق بتاريخ 28 أغسطس 2015، حيث بلغ حجم الخيارات المفتوحة 27.107 عقدا.

ويسلط هذه الإنجاز الضوء على الإقبال المتزايد من قبل المتعاملين التجاريين للتداول في بورصة دبي للطاقة وتَسلم النفط الخام عبرها؛ وذلك لما تتميز به من شفافية وبنية أساسية عالمية المستوى للتسليم الفعلي والتي تمكنها من تسليم ما يتراوح بين 15 و22 مليون برميل شهريًّا من ميناء الفحل بسلطنة عمان.

وتعليقاً على هذا الإنجاز، قال أوين جونسون المدير التنفيذي لبورصة دبي للطاقة: "يؤكد هذا الرقم القياسي الجديد اليوم على أن ما نقدمه هو محل تقدير كبير من قبل المتداولين العالميين الرئيسيين. وقد شهدنا مؤخراً نمواً قوياً في أحجام التسليم الفعلي، ويرجع الفضل في ذلك إلى الإقبال المتنامي من قبل المتداولين لتداول العقد الآجل لخام عمان من بورصة دبي للطاقة والمشاركة في كل من عملية استكشاف الأسعار والتسليم الفعلي".

وأضاف جونسون: "تعد الزيادة التي شهدناها في حجم الخيارات المفتوحة خير برهان على المكانة الرائدة والوضع الراسخ للعقد الآجل لخام عمان. كما أن أحجام التداول مستمرة أيضاً في النمو بوتيرة تصاعدية. وقد استهلت بورصة دبي للطاقة العام 2016 بانطلاقة ممتازة ونحن سعداء بتحقيقنا هذا الإنجاز".

وكانت بورصة دبي للطاقة قد حققت نمواً ملحوظاً مؤخراً في أحجام التسليم الفعلي بلغت نسبته 30% على أساس سنوي، حيث تم تسليم 229.039.000 برميل خلال العام 2015، مقارنة بـ176.514.000 برميل في العام 2014. ويعتبر أداء العام الماضي الأفضل على الإطلاق في تاريخ البورصة فيما يتعلق بالتسليم الفعلي، الأمر الذي يعزز الدور الحيوي لبورصة دبي للطاقة كمنصة رئيسية عالمية لتداول عقود الطاقة.

تعليق عبر الفيس بوك