النفط قرب32 دولارا بآمال خفض المعروض

عواصم- الوكالات

 

صعد النفط فوق 31 دولارا للبرميل أمس بدعم من آمال باقتراب أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين من التوصل لاتفاق على الحد من تخمة المعروض التي تشكل أحد أكبر الفوائض منذ عشرات السنين.

وأغلقت عقود برنت أمس مرتفعة 1.30 دولار أو 4.26 بالمئة عند 31.80 دولار للبرميل. وتضاربت أمس توقعات أسعار النفط التي أطلقتها حكومات خليجية ومؤسسات دولية ما فاقم الضبابية التي تكتنف السوق، بينما تصاعدت دعوات بضرورة اتفاق دول منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" مع المنتجين من خارج المنظمة على كبح جماح زيادة المعروض، لتفادي ما سموه "الانقلاب العنيف والمفاجئ" في الأسعار.

وقال البنك الدولي إنّه خفض توقعاته لأسعار النفط الخام لعام 2016 بواقع 14 دولاراً إلى 37 دولارا للبرميل وسط تنامي المعروض وضعف آفاق الطلب من الأسواق الناشئة. لكن في المقابل، قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية إنّ شركة النفط العملاقة تتوقع انتعاش أسعار النفط بنهاية هذا العام مع ارتفاع الطلب.

وحذّر وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي مما وصفه بانقلاب في سوق النفط العالمي وارتفاع "عنيف ومفاجئ" إذا استمر الهبوط الكبير في الأسعار وتوقف الاستثمار بالقطاع. وأضاف: "نرى بعض المرونة لإبرام اتفاق بين أوبك والمنتجين من خارجها". وتماشى ذلك مع تصريحات مندوبة الكويت الدائمة لدى أوبك نوال الفزيع، حيث قالت إنّه لا يمكن للمنظمة خفض إنتاج النفط من جانب واحد وإنه ينبغي على كل المنتجين العمل لإشاعة الاستقرار في السوق.

تعليق عبر الفيس بوك