تدريبات عملية اليوم في ختام حلقة "المقترحات البحثية" بـ"صحية مسقط"

تصوير: خميس السعيدي

نظَّمت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط -وبالتعاون مع مجلس البحث العلمي- أمس، حلقة عمل بعنوان "كيفية كتابة المقترحات البحثية"؛ بحضور الدكتورة فاطمة العجمية المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط، وبمشاركة 25 من الكوادر الطبية من الأطباء والممرضين والفئات الطبية المساعدة الأخرى ممن لديهم الاهتمام بالبحوث العلمية، وذلك بقاعة الرازي بمستشفى مسرة.

وتهدف الحلقة -التي تستمر يومين- إلى تعزيز العمل المشترك بين المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط ومجلس البحث العلمي، وإثراء الحضور من الكادر الطبي بإكسابهم مهارات كتابة المقترحات البحثية، وتطوير مهارة كتابة الفرضيات التي تستند عليها البحوث العلمية ودعمها بالأدلة والبراهين.

قدم الحلقة كلٌّ من: الدكتور أحمد بن خليفة الشكيلي والدكتور عبد الله بن علي المنيري من مجلس البحث العلمي، الذين تطرقا إلى دور مجلس البحث العلمي والبرامج المقدمة من قبله لتمويل البحوث العلمية، وكيفية تقديم مقترحات البحوث لديهم. وقد تطرق الباحثان أيضا إلى كيفية جمع الأدلة والبراهين العلمية وأنواع الدراسات العلمية وكيفية كتابة أهداف البحث، إضافة إلى شرح منهجية البحوث.

وتخلل المحاضرات تطبيق عملي حيث تم تقسيم الحضور إلى مجموعات وأمروا بكتابة فرضيات علمية تستند عليها البحوث المقترحة والعمل على أهداف تلك البحوث ومنهجيتها.

وتشمل فعاليات اليوم الختامي تدريبات عملية على البحث عن الأدلة والبراهين العلمية، وجمع البيانات، وتحضير مقترح بحثي ومناقشته وتقييمه حسب الضوابط المعمول بها بمجلس البحث العلمي. وسوف يختتم حلقة العمل، وسيتم توزيع شهادات المشاركة المعتمدة من المجلس العماني للاختصاصات الطبية على المحاضرين والحضور والمنظمين.

تعليق عبر الفيس بوك