السبت, 22 سبتمبر 2018

خبر : اليوم.. 18 تخصصا طبيا تتنافس في مسابقة يوم البحث العلمي للأطباء المقيمين بـ"الاختصاصات الطبية"

الإثنين 25 يناير 2016 11:30 م بتوقيت مسقط

تحت شعار "حرفية صياغة الأدلة العلمية"

مسقط - الرُّؤية

يُنظِّم المجلس العماني للاختصاصات الطبية، اليوم، مسابقة يوم البحث العلمي السادس للأطباء المقيمين بالمجلس؛ برعاية سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، بقاعتي المؤتمرات والمعارض بجامعة السلطان قابوس.

ويتنافس في المسابقة 18 تخصصا طبيا للحصول على المراكز الأولى في المسابقة، وسُيعرض 50 بحثا مختلفا، تنقسم إلى 18 بحثا مرئيا شفويا، و36 ملصقا تعريفيا. وتنظم مسابقة هذا العام تحت شعار "بحوث الأطباء المقيمين.. حرفية صياغة الأدلة العلمية"؛ حيث نظم المجلس مؤخرا مسابقات للبحث العلمي على مستوى كل برنامج تخصصي من البرامج الطبية الـ 18 في المجلس تنافس فيها الأطباء المقيمون في مختلف سنوات تدريبهم ومن ثم تم انتقاء وتأهيل البحوث الأولى الفائزة من كل برنامج لتتاح لهم فرصة التنافس في هذه الاحتفالية.

وتنقسم الاحتفالية إلى فئتين: الفئة الأولى تحتوي على عرض 18 بحثا مرئيا شفهيا في مختلف التخصصات الطبية الموجودة في المجلس، أما الفئة الثانية فتتضمن 36 ملصقا تعريفيا يتنافس فيه كل تخصص طبي بملصقين.

وتعد الاحتفالية تشجيعا للأطباء المقيمين في المجلس العماني للاختصاصات الطبية ليصبحوا أكثر تعمقا في البحث وقادرين على إثبات جدارتهم في المستقبل، والاعتناء بالمنهج العلمي بشكل أفضل أثناء تقديم بحوثهم المشاركة. وذلك بغرض تحسين الخبرة العلمية لديهم عن طريق تعريفهم بمهارات البحث، إضافة إلى تشجيع الأطباء المشاركين وإتاحة الفرصة لهم لنشر بحوثهم الطبية في المجلات المعروفة لتنتشر بشكل أوسع، أيضا إظهار حضور فعال للبحوث الطبية في السلطنة. وتمكين الطبيب العماني ليكون مبدعا ومبتكرا.

ويحتوي برنامج الحفل على كلمات تعريفية وتحفيزية ومحاضرة لأستاذة زائرة تتعلق بتشجيع البحث العلمي لدى الأطباء المقمين. يتبع ذلك افتتاح المعرض المصاحب للفعالية والذي يضم ملصقات تعريفية في مختلف التخصصات الطبية مع الشرح.

بعد ذلك، تبدأ جلسات عروض البحوث، حيث يتنافس الأطباء المقيمون لعرض بحوثهم أمام لجنة التقييم، تليها تعليقات لجنة التقييم على البحوث المشاركة، ثم توزع الجوائز للفائزين بالمسابقة. كما سيتم توزيع عدد من الجوائز التشجيعية لأبرز البحوث المشاركة مع توزيع شهادات للمشاركين في الفعالية.

وتنظم مسابقة هذا العام تحت شعار "بحوث الأطباء المقيمين.. حرفية صياغة الأدلة العلمية"، ويحمل الشعار بين طياته تشجيعا للأطباء على عمل البحوث بهدف تحسين ممارسات طبية عديدة، بالبحوث ذات الجودة العالية خصوصا ما يهتم منها بطبيعة معايشة الطب في عمان، يساهم في تحسين طريقة نظام الخدمة الصحية مع مختلف المشاكل.

ويشجع المجلس العماني للاختصاصات الطبية الأطباء للبحث من خلال حثهم على الاستقصاء والبحث كل في مجال تخصصه، حيث تعد من أساسيات المنهج المتبع في كل البرامج التدريبية، وذلك من أجل إيجاد الوسائل التي تجعل الطبيب العماني قادرا على الإبداع، واكتشاف المشكلات، وحلها بنفسه.

والمجلس مُؤسَّسة أكاديمية تُعنى بتدريب الأطباء العمانيين ممن تخرجوا في جامعة السلطان قابوس أو كلية عمان الطبية أو أي كلية معترف بها لدى المجلس ليتم تدريبهم في أحد البرامج الطبية الـ 18 في مدة تتراوح من أربع إلى ستة أعوام ليتخرج الطبيب العماني حاملا شهادة الاختصاص من المجلس العماني للاختصاصات الطبية والتي تماثل شهادة الزمالة الدولية، ويأتي ذلك من أجل توفير المختصين من الأطباء العمانيين ورفع كفاءتهم وخبراتهم بالتعاون مع المؤسسات الدولية.