"بهجة العمانية للأيتام" تنظم ورشة عمل للفتيات حول مهارات لغة الجسد.. 19 مارس المقبل

مسقط - الرُّؤية

تُنظِّم جمعية بهجة العمانية للأيتام، 19 مارس المقبل، ورشة عمل للفتيات حول مهارات لغة الجسد وأهميتها؛ وذلك بقاعة المؤتمرات بجامعة السلطان قابوس؛ ومن المقرر أن تحاضر فيها لجين الحبيب ابنة البروفيسور السعودي المعروف الدكتور طارق الحبيب.

والورشة موجَّهة للفتيات ممن يرغبن في معرفة شخصيات الآخرين وإدراك ما يخفونه وما يظهرونه من مشاعر وأحاسيس، وكذلك من أجل بناء تواصل فعَّال وإيجابي مع الآخرين وهي مُوجَّهة كذلك لمن يرغب في بناء علاقات عمل مميزة في المجال الإداري والتعليمي والتدريبي والتجاري والمجالات الوظيفية الأخرى.

وستتناول الورشة عدة محاور؛ منها: التعريف بعناصر لغة الجسد، وتمكين الفتاة المشاركة من تقدير المسافات التي يجب تركها بينها وبين الطرف الآخر تبعا للموقف، ومعرفة كيفية مطابقة الإشارات اللفظية مع الإشارات غير اللفظية وتأثير المظهر الخارجي على الآخرين وايماءات راحة اليد وأشكال المصافحة ودلالاتها. وستقدم المحاضرة لجين بنت طارق الحبيب للفتيات المشاركات مجموعة من المهارات التي ستساعدهن على تطبيق أوضاع معينة يعبرن بها عن شخصياتهن وحالتهن النفسية بالشكل الأمثل، وكذلك كيفية تحقيق التوافق بين الحالة الداخلية والخارجية للفتاة، كما ستتناول الورشة طريقة مواجهة الأوضاع الصعبة التي لا تتمكن بسببها الفتاة من التعبير باللسان باستخدام لغة الجسد.

وحول الفعالية وأهميتها، تقول ريم بنت حميد بن ناصر النعيمية سفيرة الجمعية: إنَّ الورشة تكتسب أهمية كبيرة في إطار الحرص على تعليم وتوعية الفتيات في هذا المجال المهم، والتي تهدف إلى التوعية بلغة الجسد ودلالاتها لدى الفتاة، ومعرفة وتطبيق تقنيات ومهارات تساعد على استخدام لغة الجسد والتحكم بها، ومعرفة عناصر لغة الجسد، ومطابقة الإشارات اللفظية مع الإشارات غير اللفظية.

وتشير إلى أنَّ أهمية الورشة تكمن في أن لغة الجسد تعتبر من الأدوات المهمة في التواصل البشري وهي لا تقل أهمية عن التواصل اللفظي المباشر، وتضيف بأنَّ الإنسان كائن اجتماعي بطبعه، ودائما ما يحتاج للتواصل مع من حوله، وفي هذا السياق تعتبر لغة الجسد مكملة ومعززة للاتصال اللفظي، بل من الممكن أن تكون أحيانا أداة مستقلة وفعالة في توصيل الأفكار للطرف الآخر دون استخدام الألفاظ.

ويعد اكتساب الفتاة لمهارات لغة الجسد ومعرفة دلالاتها أمرا مهما وممتعا في نفس الوقت، ومن المتوقع أن تعود الورشة بالنفع على المشاركات سواء على المستوى المعرفي بهذا الموضوع وكذلك على المستوى التطبيقي من خلال إمكانية تطبيق المهارات المكتسبة من الورشة ليتمكن الشخص من فهم ذاته وفهم الآخرين بشكل افضل وبالتالي تحسين العلاقات في الحياة العامة والخاصة.

تعليق عبر الفيس بوك