توصية بتفعيل المركز الوطني للسموم في ختام أعمال المؤتمر الخامس لـ"طب السموم السريري"

مسقط- الرُّؤية

أوصى المؤتمر الخامس لجمعية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لطب السموم السريري، في ختام أعماله أمس، بالتأكيد على أهمية تفعيل المركز الوطني لطب السموم على مستوى عال يتناسب مع المقاييس العالمية، وأهمية تعزيز التعاون بين المؤسسات الصحية المختلفة في السلطنة لرصد حالات التسمم بفعالية أكبر وبما يخدم المصلحة العامة، كما شدد على أهمية العمل على تدريب وتأهيل الكوادر البشرية بما فيها الكوادر الطبية وإخصائيي المختبرات الطبية على أحدث التقنيات العالمية في مجال طب السموم السريري والمختبري.

وأكَّدت توصيات المؤتمر على أهمية استمرارية تنظيم مثل هذه المؤتمرات؛ وذلك بهدف اثراء المعارف بآخر التطورات والدراسات العلمية، ومناقشة آخر البحوث في مجال طب السموم السريري.

والمؤتمر الذي نظمته وزارة الصحة ممثلة في دائرة الصحة البيئية والمهنية بالتعاون مع جمعية الأطباء العمانية والرابطة العمانية لطب الطوارئ، شهد مشاركة حوالي 200 من الفئات الطبية والطبية المساعدة والاخصائيين في علم السموم من السلطنة ودول المجلس ومن الولايات المتحدة الامريكية والدول الأوربية. وأوضحت الدكتور سعاد بنت عبدالله العبرية استشارية طب طوارئ وعلم سموم بمستشفى جامعة السلطان قابوس، إنَّ المؤتمر في اليوم الختامي ناقش العديد من المواضيع المهمة من بينها آخر نتائج البحوث العلمية في الجرعات المضادة للامتصاص في حالات التسمم ومن ضمنها التسمم بكحول (الميتثنول). إضافة إلى مناقشة آخر مستجدات طب السموم المختبري وأحدث الأجهزة التي يتم استخدامها لتشخيص حالات التسمم، اضافت الدكتورة بأن السلطنة ولله الحمد قد قطعت شوطاً كبيرا في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك