شخصيات "آفاتار" تبهر الزوار وتضفي جوا من "الأسطورية" على الفعاليات

مسقط - محمد الدرمكي

تصوير/ علاء الوهيبي

لا تزال قصة الفيلم الأمريكي "آفاتار" عالقة في أذهان الملايين من سُكان العالم، وهي القصة الأشهر في تاريخ السينما العالمية ومن روائع المخرج العالمي جيمس كاميرون الذي أخرج أيضاً الفيلم العالمي "تايتنك"، وتماشياً مع شهرة الفيلم العالمي الذي حطم الأرقام القياسية ونال أكبر عدد من الجوائز العالمية، بفضل استخدامه للتقنيات عالية الجودة والدقة، تتواجد فرقة "بندورا" الاحترافية والتي تجسد شخصيات الفيلم الأسطوري، وذلك على مسرح السوق العماني بحديقة العامرات بمعدل عرضين في اليوم ضمن مهرجان مسقط 2016.

وتقوم فرقة "بندورا" المكونة من 16 عارضًا من جنسيات (بيلاروسياـ بولنداـ روسيا) بمحاكاة شخصيات الفيلم "آفاتار" من خلال عرض بهلواني متناسق مع الموسيقى باقتناء المعدات الأصلية للفيلم كالملابس والأدوات. ويقوم العارضون بتجسيد قصة صراع بين جنس المخلوقات البشرية، وجنس آخر من مخلوقات فضائية بمسمى "آفاتار" بحضور الطير المقدس في أحد الكواكب الفضائية، وينتصر جنس البشر بمساعدة الطير بعد أن أقتنع بمساعدة البشر، ويتم ذلك خلال عرض مدته خمسة عشر دقيقة. ويحاكي العرض شخصيات الفيلم "آفاتار" في قصة حرب يقدمها العارضون بطريقة مشوقة مستخدمين مهاراتهم في الخفة وأداء الحركات القتالية بطريقة درامية تنسجم مع الحضور، وينبهر زوار مهرجان مسقط من العرض خاصة بطول العارضين واللبس المحاكي لشخصيات الفيلم.

وتحكي قصة الفيلم الأصلية عن جندي أمريكي متقاعد يتم إرساله إلى قمر بعيد في الفضاء يسمى "باندورا"، وهو الكوكب الذي تسكنه كائنات مسالمة زرقاء اللون تسمى "نافيي" ويبلغ طولها حوالي 3 أمتار. والمشروع مبني على أساس صنع كائنات مشابهة لكائنات "باندورا"، وإسكانها بروح الإنسان، وذلك لدراسة حياة هذه الكائنات، وهذه النسخ تعرف باسم "آفاتار" والذي اشتق منه اسم الفيلم. ويدخل الجندي نسخته من جديد ويعود لشعب الكوكب معلناً مساعدته في الحرب ضد القوات البشرية الغازية بهدف الحصول على مناجم ثمينة. وبعد معركة ضارية ينتصر سكان الكوكب، ويدخل الجندي نسخته ليصبح واحداً من الشعب إلى الأبد.

ومن خلال متابعة عروض شخصيات الفيلم على مسرح السوق العماني بحديقة العامرات يتضح مدى شهرة شخصيات الفيلم وقربها من المشاهدين، وأثناء العرض الذي يقوم من خلاله العارضون بتقديم نموذج عن شخصيات الفيلم والحروب بين سكان الأرض مع الآفاتار بطريقة درامية بهلوانية مشوقة، ينسجم معها زوار المهرجان.

وفي ختام العرض يقوم العارضون بالتقاط الصور التذكارية مع الأطفال وزوار المهرجان، كما يقومون بالتجول في أرجاء الحديقة مع شخصيات مشهورة وكرتونية عالمية بهدف إدخال البهجة والسرور في نفوس زوار المهرجان والتفاعل معهم والتقاط الصور التذكارية.

ويقدم مهرجان مسقط 2016 نماذج عالمية متنوعة في حديقة العامرات باستقدام أبرز الفرق والفنون والفلكلور العالمي، تماشيًا مع متطلبات المهرجان بتوفير بيئة من الثقافات والبرامج التي تتناسب مع مختلف الأعمار والجنسيات.

تعليق عبر الفيس بوك