"الاختصاصات الطبية" يناقش اعتماد مستشفى القوات المسلحة كمركز تدريبي

مسقط - الرؤية

عقد المجلس التنفيذي بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، مؤخرًا، اجتماعه الأول للعام 2016م، برئاسة سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وحضور أعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء اللجان العلمية للبرامج التدريبية بالمجلس؛ وذلك في القاعة الرئيسية بالمبنى الرئيسي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية.

وتضمن الاجتماع التنفيذي اعتماد محضر اجتماع المجلس التنفيذي الرابع لعام 2015م، إضافة إلى متابعة القرارات وخطط العمل الموضوعة سابقاً، ومراجعة تقارير الاعتماد لبرامج الجراحة العامة، وبرنامج الطب الباطني، وبرنامج الأحياء الدقيقة، مشتملة الخطة الحالية للبرامج والامتحانات المرتبطة بها ومواطن القوة، وتحتوي التقارير أيضا على توصيات لجنة الاعتماد لتحسين البرامج بما يتوافق مع متطلبات الاعتماد الدولي.

كما ناقش الاجتماع اعتماد مستشفى القوات المسلحة كمركز تدريبي لعدد من برامج المجلس من بينها برنامج طب الأسرة، وبرنامج الأذن والأنف والحنجرة، وبرنامج أمراض الدم، وبرنامج جراحة الفم والوجه والفكين، إضافة إلى مناقشة طلبات الانسحاب من البرامج التدريبية لعدد من الأطباء المقيمين بالمجلس.

وتحدث الاجتماع كذلك عن سياسة الامتحانات والتي تشمل تعريف المصطلحات المرتبطة بها، والمهام والمسؤوليات، وتحضير ومراجعة الامتحانات الكتابية وهيكلتها، والتحضير للامتحانات السريرية وكيفية وضعها واحتساب النقاط. كما تضمنت سياسة الامتحانات تنظيم مسائل التظلم ومراقبة الامتحانات لتلبية احتياجات الممتحنين ومواضيع عديدة أخرى.

ومن بين المواضيع التي تمت تضمينها في الاجتماع لمناقشة اعتمادها الإرشادات المتعلقة بالتطوير المهني المستمر مشتملة على رؤية وأهداف التطوير المهني المستمر ونظام احتساب النقاط، كذلك هيكلة الفعاليات التي يشملها التطوير المهني المستمر، والبوابة الإلكترونية للتطوير المهني المستمر. كما استعرض الاجتماع أبرز ما شملته خطة أعمال المجلس في العام الفائت لعام 2015م، والنظر إلى ما حققه المجلس في تلك الفترة، وما يمكن وضعه لتطوير دور المجلس في مجال تدريب الأطباء.

تعليق عبر الفيس بوك