النفط قرب 30 دولارا.. والبورصات الخليجية "خضراء"بعد سلسلة خسائر

عواصم- الوكالات

ارتفعت أسعار النفط أمس أكثر من ثلاثة في المئة مدعومة ببيانات تظهر أن الطلب على النفط في الصين سجل على الأرجح مستويات قياسية في 2015 إلا أن الأسعار ظلت أقل من 30 دولارا مع توقع وكالة الطاقة الدولية أن تستمر التخمة في الأسواق هذا العام.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 1.09 دولار بما يوازي 3.8 في المئة إلى 29.64 دولار للبرميل. كما ارتفع الخام الأمريكي في العقود الآجلة بواقع 34 سنتا إلى 29.76 دولار للبرميل محافظا على علاوته السعرية فوق برنت.

ومن جهة ثانية، صعدت البورصات الخليجية أمس على نحو شبه جماعي لتنهي سلسلة من الخسائر الفادحة التي تكبدتها عقب تراجعات قياسية لأسعار النفط هوت به لأدنى مستوى في نحو سبع سنوات، فيما أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودي التعاملات على ارتفاع بدعم من مكاسب الأسهم القيادية على خلفية استقرار أسعار النفط.

يأتي ذلك فيما أظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاءات أمس أن الاقتصاد الصيني سجل نموا بلغ 6.9 بالمئة في عام 2015، وهو ما يتماشى تقريباً مع المستوى الذي استهدفته الحكومة والبالغ حوالي 7 بالمئة لكنه أبطأ وتيرة منذ عام 1990.

وفي السياق، ارتفع الناتج الصناعي للصين بنسبة 5.9 بالمئة على أساس سنوي في ديسمبر، وهو معدل دون توقعات السوق مع مواجهة المصنعين صعوبات جراء ركود مستمر في الطلب داخليا وخارجيا وطاقة فائضة وتكاليف اقتراض مرتفعة.

تعليق عبر الفيس بوك