الساجواني: سوق المنتجات الحيوانية نافذة ترويجية لدعم الإنتاج المحلي وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على المنافسة

يقام لأول مرة في السلطنة بمشاركة 36 رائد عمل و16 شركة ضمن فعاليات مهرجان مسقط بحديقة العامرات

مسقط - الرؤية

رعى معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية حفل افتتاح سوق المنتجات الحيوانية، ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2016، ويشارك في السوق 14 شركة متخصصة من القطاع الخاص في الإنتاج الحيواني، و36 مشاركا من رواد الأعمال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويقام السوق في معرض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحديقة العامرات العامة.

وقال معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية: "إننا حريصون على المشاركة في فعاليات مهرجان مسقط، ونثمن جهود بلدية مسقط الكبيرة في إنجاح مثل هذه الفعاليات الداعمة لمختلف القطاعات للترويج والتسويق لها مما يشكل رافدا وإضافة حقيقة في الدخل القومي للسلطنة". وعلى هامش الافتتاح، أضاف معاليه أن هذا السوق يقام لأول مرة في السلطنة، ويأتي سعياً من الوزارة للترويج للمنتجات الحيوانية، بمشاركة عدد كبير من أبناء الوطن، مشيرا إلى أن السوق يضم في أركانه منتجات فاخرة محلية الصنع. وتابع معاليه أن السوق يهدف إلى التعريف بهذه المنتجات للمستهلكين والترويج لها، وإيجاد حلقة وصل بين المنتج والمستهلك.

صغيرة ومتوسطة

وزاد معاليه أن هناك مؤسسات صغيرة ومتوسطة وشركات خاصة شاركت بهذا المعرض، ونحن دائما ما نستثمر فعاليات مهرجان مسقط لتوافد حضور كبير من الزوار وهو فرصة للمنتج للترويج والتسويق للمنتجات، مشيراً إلى أن السوق يحتوي منتجات من الألبان ومشتقاته والدجاج والبيض والحليب والسمن البلدي، والكثير من المنتجات التي تم عرضها بشكل راقٍ وطريقة التعليب من السمات التي ساهمت في جعل هذه المنتجات ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة في متناول الجميع.

من جهته، قال المهندس أحمد بن إبراهيم الناعبي مدير دائرة الإرشاد والإنتاج الحيواني إنّ السوق يشارك فيه أكثر من 16 شركة متخصصة في الإنتاج الحيواني و36 مشاركا من رواد الأعمال من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الذي يضم أركانا متنوعة من المنتجات الحيوانية منها الألبان ومشتقاتها والبيض المحلي العماني والدواجن وبيض السمان ولحم السمان ومجسم تعريفي بعملية إنتاج الصيصان، وأيضا هناك منشورات تعريفية التي تعرف الزائر بالجهود التي تبذلها الوزارة في هذا القطاع وما تحقق من إنجازات في تطور الإنتاج الحيواني من 2011 وحتى عام 2014 الذي يسهم في تحقيق معدلات نمو تجاوزن ألف طن من الإنتاج الحيواني.

وذكر أن الوزارة تعمل دائما في تحقيق معدلات نمو من الإكتفاء الذاتي في هذا المجال من خلال القيام بمشاريع كبيرة قيد التنفيذ حتى عام 2020، وتسهم المرأة في هذا القطاع ما نسبة 55% للمشاركة في سوق المنتجات الحيوانية، وأضاف يوجد بالسوق ركن التذوق حيث يمكن للزوار بتذوق المنتجات وتذوقها.

الخبرة والمهارة

وقالت مريم الشامسية المشاركة من محافظة البريمي إن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بأصحاب المنتجات الحيوانية، وذلك من خلال إعطاء المنتج أو المربي الاشتراطات الصحية في إنتاج هذه المنتجات واكسابه الخبرة والمهارة وتوفير العبوات الحافظة والزيارات الميدانية والدورات التدريبية، بالإضافة إشراكه في مثل هذه الأسواق والمعارض التي تقام على مستوى السلطنة وخاصة في الفعاليات التي تستقطب جمهور كبير مثل فعاليات مهرجان مسقط، وقالت هناك تشجيع ودعم كبير من الحكومة في التسويق لهذه المنتجات وتطويرها. وأضافت أن هذه المشاركة الثانية في مثل هذه الفعاليات التي تمثل ساحة تسويقية لمنتجاتنا والتعريف بها للزوار، مشيرة إلى أنها تمارس هذه المهنة منذ قرابة ثلاث سنوات، وتمتلك محلا في محافظة البريمي تحت مسمى "البيت الريفي"، ولديها منتجات كثيرة منها اللبنة بالزعتر والرمان المجفف وحبة البركة وغيرها من المنتجات من مشتقات الألبان. وتأمل الشامسية أن تمتلك مصنعا لمنتجات الألبان ومشتقاته في المستقبل القريب.

وأشاد المشارك صالح بن محمد اليحيائي من محافظة الداخلية بالجهود المبذولة في دعم هذه المنتجات، قائلا إن هناك دعم مباشر تقدمه الوزارة لمربي الثروة الحيوانية وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للمنتجات الحيوانية من خلال برامج تنمية المرأة الريفية وبرامج الدعم المباشر في تحسين نظم الإيواء وتوفير مسلتزمات الإنتاج والتدريب ورفع كفاءة مهارات المربين في زيادة الإنتاج. وأوضح أنّ هذا السوق يوفر للعارضين والمنتجين المساحة للتواصل مع المستهلكين والتعريف بمنتجاتهم وتسويقها، وذلك من خلال زوار المهرجان وهو فرصة لإيجاد قنوات تواصل للترويج لمنتجاتنا في الخارج.

تعليق عبر الفيس بوك