الجمعة, 24 مايو 2019
32 °c

خبر : 150 مشاركا في حلقة "تحسين جودة الخدمات الصحية" بمعهد عمان للتمريض في نزوى

الأحد 17 يناير 2016 11:56 م بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ إدارة الخدمات الصحية بمعهد عمان للتمريض التخصصي -مُمثلة في طلاب برنامج دبلوم الدراسات العليا- أمس، حلقة عمل تحت عنوان "نحو تحسين الجودة في الخدمات الصحية"؛ برعاية سعادة أحمد بن سعيد الحضرمي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية نزوى، وحضور عدد من المسؤولين بوزارة الصحة؛ وذلك بقاعة معهد العلوم الصحية بالوطية، بحضور 150 مشاركا.

وهدفتْ الحلقة إلى تمكين المديرين في الإدارة الدنيا والمتوسطة على استخدام عمليات تحسين الجودة المستمرة وتطبيقاتها في مؤسسات الرعاية الصحية. واستهل الحلقة عبدالله الربيعي عميد معهد عمان للتمريض التخصصي، بكلمة؛ أشار فيها إلى أنَّ "التوسع الكبير الذي شهدته وتشهده وزارة الصحة من حيث عدد المؤسسات الصحية وعدد العاملين في تلك المؤسسات، وعدد ونوعية الخدمات الصحية التي تقدمها؛ استدعى إنشاء وحدة تعنى بتقويم الخدمات الصحية، والجوانب المرتبطة بها على مستوى الموارد البشرية والمادية، والعمل على التطوير المستمر في الأداء على جميع المستويات وفي مختلف الوحدات التابعة للوزارة؛ لذلك جاء قرار إنشاء المديرية العامة لمركز ضمان الجودة في وزارة الصحة تلبية للخطة الإستراتيجية الطموحة للوزارة، وبما يلبي احتياجات المرحلة المقبلة والنظرة المستقبلية 2050. وأضاف الربيعي بأن المديرية العامة لمركز ضمان الجودة تسعى لأن تكون مرجعا وطنيا ذا مستوى عالمي في مجال جودة الخدمات الصحية وسلامة المرضى. وتعمل على تنفيذ الرسالة المنوطة بها والتي تتلخص في العمل على رفع مستوى جودة الخدمات الصحية وسلامة المرضى في المؤسسات الصحية التابعة للوزارة وذلك عن طريق تطبيق المعايير العالمية الملائمة للواقع المحلي.

وأشار الربيعي إلى أنَّ انعقاد هذه الحلقة العلمية يأتي استمرارا للعديد من الحلقات العلمية وورشات العمل التي ينفذها المعهد؛ بهدف توعية العاملين في القطاع الصحي حول الجوانب المتعددة التي تساهم في رفع مستوى الأداء بما يضمن خدمة متميزة، فقد سبق أن نفذ المعهد عدة حلقات في مجالات الإدارة والقيادة شارك فيها ممثلون من كافة المؤسسات الصحية بالسلطنة.

واشتملت الحلقة على عدة محاور؛ فقد تضمنت عرضا لمفهوم تحسين الجودة المستمر وأهميته والأدوات المستخدمة في تحقيقه بما يُسهم في توعية المشاركين حول أهمية تقديم رعاية صحية ذات جودة عالية. كما تضمنت الحلقة العديد من المناقشات، وتم عرض بعض الأفلام التعليمية حول مفهوم تحسين الجودة المستمر، ويعتبر برنامج دبلوم الدراسات العليا في إدارة الخدمات الصحية من البرامج الجديدة التي بدأ بتنفيذها في العام الدراسي الحالي بما يسمح لجميع أعضاء الكادر الصحي بالدراسة فيه وفقا للمعايير الأكاديمية المتبعة.

ويُذكر أن هذه الحلقة تأتي ضمن حلقات العمل التي يقيمها طلبة برنامج دبلوم الدراسات العليا في إدارة الخدمات الصحية والتي يتضمنها المنهاج الخاص بالبرنامج.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية