إيران على بُعد خطوة من رفع العقوبات.. و"صفقة سجناء" تمهد لدبلوماسية جديدة بين واشنطن وطهران

الجمهورية الإسلامية تعتزم شراء 114 طائرة "إيرباص"

دبي - رويترز

تترقب طهران إعلانا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يفيد بأنها التزمت ببنود الاتفاق بتقليص برنامجها النووي؛ إيذانا برفع العقوبات، وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إنَّ العقوبات الدولية المفروضة على إيران سترفع السبت، وحتى مثول الجريدة للطبع لم يتم الإعلان رسميًّا عن أي قرار بشأن العقوبات.

وكان ظريف قد وصل إلى فيينا أمس حيث مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي من المتوقع أن تصدر تقريرا سيؤدي إلى رفع العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وفصلت هذه العقوبات إيران التي فيها 80 مليون نسمة عن النظام المالي العالمي، وقللت بشكل كبير صادرات النفط وخلقت صعوبات اقتصادية على المواطنين الإيرانيين. وسترفع معظم هذه العقوبات على الفور. ونسبت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء إلى ظريف قوله: "اليوم (أمس).. مع إصدار تقرير مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية سينفذ الاتفاق النووي، بعدها سيصدر بيان مشترك للإعلان عن بدء الاتفاق".

إلى ذلك، التقى ظريف نظيره الأمريكي جون كيري ومنسقة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو.

ويأتي "يوم التنفيذ" الذي تم الاتفاق عليه في بنود الاتفاق العام الماضي إيذانا برجوع إيران إلى الساحة الاقتصادية العالمية لتكون أكبر عائد إليها منذ انتهاء الحرب الباردة. ويشكل ذلك نقطة تحول في حالة العداء بين إيران والولايات المتحدة. وهو الصراع الذي شكل بعضا من ملامح الشرق الأوسط منذ عام 1979. وهذه مبادرة مصيرية بالنسبة للرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الإيراني حسن روحاني اللذين يواجهان معارضة قوية من جانب المتشددين في بلديهما اللذين تبادلا أوصافا من قبيل "الشيطان الأكبر" و"جزء من محور الشر".

إلى ذلك، قال التليفزيون الرسمي الإيراني، أمس، إن السلطات أفرجت عن أربعة إيرانيين يحملون الجنسية الأمريكية هم جيسون رضائيان وأمير حكمتي وسعيد عابديني ونصرة الله خسروي. وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن الولايات المتحدة ستفرج بدورها عن سبعة إيرانيين من السجون الأمريكية في إطار عملية تبادل سجناء. ويجري التبادل مع اقتراب تنفيذ اتفاق نووي بين إيران والقوى العالمية ينص على تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على إيران.

وفي سياق متصل، قال وزير النقل الإيراني عباس أخوندي، إن بلاده تعتزم شراء 114 طائرة مدنية من شركة ايرباص الأوروبية في خطوة تأتي قبل الرفع المتوقع للعقوبات الدولية المفروضة على طهران. وقالت الشركة إنها لم تدخل في محادثات تجارية مع إيران لحين رفع العقوبات.

تعليق عبر الفيس بوك