إيران: "صفقة سجناء" و114 طائرة "إيرباص" قبيل رفع العقوبات

عواصم - الوكالات

توصَّلت إيران، أمس، إلى صفقة تبادل سجناء مع الولايات المتحدة؛ حيث أفرجتْ السلطات في طهران عن 4 إيرانيين يحملون الجنسية الأمريكية، فيما تعتزم الولايات المتحدة الإفراج في المقابل عن 7 إيرانيين من السجون الأمريكية.

يأتي ذلك تزامنا مع إعلان وزير النقل الإيراني عباس أخوندي، اعتزام بلاده شراء 114 طائرة مدنية من شركة إيرباص الأوروبية، في خطوة تأتي قبيل رفع متوقع للعقوبات الدولية المفروضة على طهران.

وتترقَّب طهران إعلانا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يفيد بأنها التزمت ببنود الاتفاق بتقليص برنامجها النووي؛ إيذانا برفع العقوبات، وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إنَّ العقوبات الدولية المفروضة على إيران سترفع السبت، وحتى مثول الجريدة للطبع لم يتم الإعلان رسميًّا عن أي قرار بشأن العقوبات.

وكان ظريف قد وصل إلى فيينا، أمس، حيث مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي من المتوقع أن تصدر تقريرا سيؤدي إلى رفع العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وفصلت هذه العقوبات إيران عن النظام المالي العالمي، وقللت بشكل كبير صادرات النفط وخلقت صعوبات اقتصادية على المواطنين الإيرانيين.

إلى ذلك، التقى ظريف نظيره الأمريكي جون كيري ومنسقة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو.

تعليق عبر الفيس بوك