3ر1 مليار ريال قيمة الإدراجات الجديدة بسوق مسقط في 2015

مسقط - العمانية

شهدت سوق مسقط للأوراق المالية العام الماضي إدراج 58 إصدارا بعضها جديد يتم إدراجه لأول مرة في السوق والبعض الآخر ناتج عن زيادة رؤوس أموال الشركات القائمة عن طريق الأسهم المجانية أو الاكتتاب الخاص أو حق الأفضلية.

وبلغت قيمة الإدراجات الجديدة مليارًا و314 مليون ريال عماني توزعت على شركات المساهمة العامة والشركات المقفلة والصناديق وسوق السندات والصكوك وبلغت قيمة الإدراجات في شركات المساهمة العامة 6ر277 مليون ريال عُماني من أبرزها شركة العنقاء للطاقة برأسمال يبلغ 2ر146 مليون ريال عماني وذلك بعد أن أنجزت الشركة طرح 35 بالمائة من رأسمالها للاكتتاب العام واستطاع السهم استقطاب المستثمرين ليشهد منذ إدراج الشركة بالسوق في 22 يونيو وحتى نهاية ديسمبر تنفيذ أكثر من 44 ألف صفقة بلغت قيمة تداولاتها 5ر74 مليون ريال عماني وتراوح سعر السهم بين 160 و141 بيسة وأغلق على 144 بيسة مسجلا ارتفاعاً بمقدار 34 بيسة مقارنة بسعر طرحه البالغ 110 بيسات.

وبلغت القيمة السوقية للشركة بنهاية ديسمبر الماضي 6ر210 مليون ريال عماني، وتقوم شركة العنقاء بإدارة محطة صور لإنتاج الكهرباء التي تعد أكبر محطة مستقلة لإنتاج الكهرباء في السلطنة وتم تشغيلها تجاريًا في ديسمبر عام 2014 بطاقة إنتاجية تبلغ 2000 ميجاواط وبلغت تكلفة إنشائها 5ر632 مليون ريال عماني.

وخلال العام الماضي قامت 25 شركة مساهمة عامة بزيادة رؤوس أموالها عن طريق منح المساهمين أسهمًا مجانية وعن طريق الاكتتاب الخاص وحق الأفضلية كما تمّ إدراج الأسهم الجديدة الناتجة عن تحويل السندات الملزمة التحويل لشركة النهضة للخدمات والشركة العمانية لخدمات التمويل لتضيف عمقاً جديدًا للسوق ومكاسب متعددة للمساهمين.

وبلغت قيمة الزيادات في رؤوس أموال شركات المساهمة العامة 3ر131 مليون ريال عماني أبرزها للبنوك التي حققت زيادة كبيرة في رؤوس أموالها بنحو 86 مليون ريال عماني.

وسجلت سوق السندات والصكوك خلال العام الماضي تحولاً واضحًا بعد تعديل مسمى السوق من سوق السندات إلى سوق السندات والصكوك وإدراج الإصدار الأول من الصكوك السيادية للسلطنة في العاشر من نوفمبر الماضي بقيمة 250 مليون ريال عماني.

كما تم إدراج الإصدار الـ 46 من سندات التنمية الحكومية بقيمة 200 مليون ريال عماني والإصدار الـ 47 من سندات التنمية الحكومية بقيمة 300 مليون ريال عماني، وتم أيضا إدراج سندات بنك مسقط المجانية القابلة للتحويل والبالغة قيمتها 4ر32 مليون ريال عماني وسندات العمانية لخدمات التمويل البالغة قيمتها 8ر1 مليون ريال عماني لتتجاوز قيمة الإدراجات الجديدة بسوق السندات والصكوك 2ر784 مليون ريال عماني.

وشهدت سوق مسقط للأوراق المالية إدراج 7 شركات مقفلة جديدة هي الإبداع الكندية لخدمات التعليم ومسندم للطاقة ونهضة الدقم القابضة والنهضة لإدارة المرافق وقريات للتحلية وشركة يتي لتطوير السياحة وشركة عمان وبروناي لإدارة الأصول.. كما قامت 16 شركة أخرى بزيادة رؤوس أموالها، وبلغت قيمة الإدراجات للشركات المقفلة 1ر235 مليون ريال عماني.

كما تم إدراج صندوق نيفكو المتنوع للأسهم الخليجية برأسمال يبلغ 25 مليون وحدة بسعر دولار واحد للوحدة الواحدة، وقام صندوق مجان وصندوق الكوثر وصندوق عمان للتنمية بزيادة رؤوس أموالها عن طريق الوحدات المجانية وحق الأفضلية. وساهمت الإدراجات الجديدة في المحافظة على القيمة السوقية الإجمالية لسوق مسقط للأوراق المالية التي بلغت بنهاية ديسمبر الماضي 15 مليارًا و778 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 3ر8 بالمائة عن مستواها في نهاية عام 2014 والبالغ 14 مليارًا و564 مليون ريال عماني رغم التراجع الذي شهدته أسعار الأسهم نتيجة لهبوط أسعار النفط وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وضعف أداء البورصات الخليجية والعالمية.

تعليق عبر الفيس بوك