عروض عالمية على مسرح حديقة النسيم تبرز التراث المحلي للدول المشاركة

مسقط

- راشدالشكيلي

تصوير/ لؤيالخصيبي

تشارك فرق عالمية من مختلف الدول في فعاليات مهرجان مسقط 2016، بعروض متنوعة، ويستضيف المهرجان هذا العام فرقلبنانيةوتركيةوفلبينيةوروسية، ستقدم عروضًامتعددةعلىخشبةمسرحميدانالنسيم.

وفي أول أيام المهرجان نالتهذهالعروضاستحسانزوارحديقةالنسيمالعامة. وقال مرادأردمممثلفرقةالحسمالتركية: "جئنا إلى مسقط للمشاركةفي المهرجان وتقديمماتتميزبهتركيامنفنونشعبيةوتقليديةللجمهورالعماني". وأوضح أنّ الفرقة تقدم لوحاتورقصاتمن الفنونالفلكوريةالتركية مثلالرقصاتالصوفية(الدراويش)، والتي تشتهربهامدينةقونياولوحةقصوجنيالشاي، وهيعبارةعنرقصاتيستخدمفيهاالراقصونمقصاتوحركاتتمثلموسمجنيالشايبمدينةطرابزون، أما آخرلوحةفهيرقصترانيمنمدينةأفيونويستخدمالراقصونفيها الخناجروالسيوفأثناءالرقص.

ومن بين المشاركين كذلك، فرقةنرنجايالفلبينيةللفلكور، وتقدمهذهالفرقةمجموعةمنالعروضالجميلةوالشيقة، التينالتإعجابالحضور، وأكثرهاالفلكلور الذييشتهربهمسلموالفلبين. وقال ألنبي مسؤولالفرقةالفلبينية إن دولةالفلبينتشتهربمجموعةمنالفنونالفلكوريةالتقليديةالمستوحاةمنالتراثالفلبيني، مشيرًا إلى أن هناكالعديدمناللوحاتالتيتقدمهاالفرقة علىمسرححديقةالنسيم، ومنهذهلوحات تشبه رقصاتالدراوي، وهذاالنوعمنالفنونيقوم به مسلموالفلبين، بجانب لوحة مالنجوسارنح. ولفت بي إلى أنّهذههي المشاركةالأولىللفرقة فيمهرجانمسقط2016.

كما تشارك في المهرجان فرقةالأكروباتالروسية، وتقدمهذهالفرقةمجموعةمنالحركاتالتيتمتازبالخفةوالسرعةوالإثارة الخطيرةأحياناً. وقال مسؤولالفرقة إن هناكمجموعةمنالأكروباتوالحركاتالتيتقدمهاالفرقةعلىخشبةالمسرحمثلالبهلوانية الثنائيةوالثلاثيةوأكروباتراعيالبقروغيرها. وأضاف أن عرضالرنجوعرضالسكاكينيعدان الأخطرأثناءالعرض، لأنهاتمتازبخفة الحركةوالسرعة، علاوة على عرضالمهرج، معربا عن سعادته لأن العروض نالت استحسانالحضور.

ويستضيف المهرجان هذا العام كذلك، الفرقة اللبنانية، والتي تتميز بالطابع العربي الأصيل، ويمتاز أعضاؤها بالمرح أثناءعرضالدبكاتالشاميةوالعراقية، والتي تستلهم مضامينها من التراثوالفلكلوراللبنانيالأصيل؛ كما تقدم الفرقةمجموعةمنالوصلاتالفنيةالمتنوعة.

وتقدمرؤساء الفرقالمشاركة بالشكرالجزيلإلى بلديةمسقطعلى إتاحةالفرصةلهملعرضفنونوتراثبلدانهم أمامالجمهورالعماني.

تعليق عبر الفيس بوك