البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين ينظم حلقة لاستعراض مشاريع التطبيق العملي

مسقط - الرؤية

نظم البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين مؤخرا حلقة عمل استعرض فيها أعضاء الدفعة الأولى في البرنامج مشاريع التطبيق العملي التي يعملون على إنجازها وذلك بحضور نخبة من رواد القطاع الخاص. وكان المشاركون في البرنامج قد عادوا مؤخرًا من زيارة لسنغافورة التي تعد جزءا من الوحدة الثالثة من برنامج الإعداد التي ركزت مواضيعها حول مهارات القيادة من منظور عالمي، وبإنجاز الزيارة والعروض التقديمية للمشاريع يكون البرنامج قد أتم الوحدة الثالثة في مهمته لإعداد رؤساء تنفيذيين عُمانيين على مستوى عالمي.

وركزت الزيارة لسنغافورة على المواضيع ذات الصلة بالإدارة في مختلف الثقافات، والمهارات المطلوبة للقيادة في المؤسسات متعددة الثقافات ودراسة توجهات الأسواق الناشئة في جنوب شرق آسيا. ومكنت الزيارة المشاركين في البرنامج من استكشاف التقنيات الرقمية والتوجهات التي تعيد صياغة أنماط الأعمال التجارية عالميًا، كما اطلعوا على التطور الاقتصادي والاجتماعي الذي تحقق في سنغافورة، والقواسم المشتركة ومظاهر الاختلاف بينها وبين مسيرة التنمية في السلطنة، والفرص التي يُمكن استغلالها لتحقيق التكامل والتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص في السلطنة.

وضمت اللجنة التي استعرض أمامها المشاركون في البرنامج مشاريعهم بعد اتمامهم 6 أشهر في البرنامج: الدكتور محمد البرواني، رئيس مجلس إدارة شركة محمد البرواني القابضة، وبانكاج كيمجي، مدير شركة كيمجي رامداس، والدكتور عامر الرواس المدير التنفيذي لمجموعة تصنيع لتكنولوجيا والنفط والغاز، ومقبول بن علي بن سلطان، مستشار مجموعة دبليو جي تاول، وخالد اليحمدي، الرئيس التنفيذي لعمليات الاستثمار في شركة المدينة للاستثمار. حيث قدم المشاركون خمسة مشاريع غطت عددا من القطاعات في مجالات الأسماك، والخدمات اللوجستية، والنفط والغاز، والسياحة والضيافة. وقد قدمت اللجنة التي يتمتع أعضاؤها بخبرات وتجارب واسعة في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبناء السياسات، والاستثمار، ملاحظاتها حول العروض التي قدمها المشاركون.

وفي هذا السياق قال مقبول بن علي بن سلطان إنه بالنظر إلى ما قدمه المشاركون من عمق في الطرح ومستوى عالٍ في القدرات، لا يوجد لدينا أدنى شك بأن هذه الطاقات الموهوبة في القطاع الخاص سيكون لها مساهمات فاعلة في تحقيق الأهداف الوطنية." وأضاف بانكاج رامداس: "لقد كانت تجربة مثرية اطلعنا فيها على مشاريع تجارية واعدة في مختلف القطاعات وفرصا للشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص.

ويُعد البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين بمثابة محفز لتنمية الاقتصاد الوطني من خلال رفد القطاع الخاص بقيادات وطنية ذات تأهيل عال. إذ يمكن البرنامج المشاركين من تطوير مهارات التفكير غير التقليدي خلال الاطلاع على تجارب اقتصادية عالمية متقدمة لخلق آفاق جديدة من الإبداع في تكوين الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص. ويساهم في تنفيذ البرنامج مؤسسات عالمية مرموقة مثل المعهد الدولي للتطوير الإداري الذي يعد أحد أفضل المعاهد الاقتصادية والإدارية في العالم بالإضافة إلى مؤسسة ماكنزي آند كومباني والتي تُعد من أكبر المعاهد الاستشارية العالمية المتخصصة.

تعليق عبر الفيس بوك