"بلدي ظفار" يناقش توصيات بنقل سكن العمالة الوافدة بالشويمية من الأحياء السكنية للمواطنين

بحث إقامة المهرجان الثالث للمحالبة والمزاينة بسدح دعما لمربي الإبل

 

صلالة - الرؤية

عقد المجلس البلدي لمحافظة ظفار أمس اجتماعه الأول من السنة الرابعة للفترة الأولى برئاسة سعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبد الله الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس المجلس البلدي لمحافظة ظفار، بقاعة الاجتماعات الرئيسية بالمجلس. وبدأ الاجتماع بترحيب سعادة الشيخ رئيس المجلس بالأعضاء مثمناً الجهود التي بذلوها خلال الفترة الماضية من عُمر المجلس، وكان لها الأثر البالغ في الارتقاء بالمستوى الخدمي بالمحافظة ورفده بالعديد من التوصيات والآراء والمقترحات لتطوير العمل التنموي.

واستعرض الاجتماع المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، وتمّ التصديق على محضر اجتماع المجلس رقم (10/2015) والاطلاع على الإجراءات المتخذة لتنفيذ توصيات وقرارات المجلس باجتماعه السابق إلى جانب استعراض توصيات لجان الشؤون البلدية بولايات المحافظة المختلفة.

وناقش المجلس في اجتماعه الأول لهذا العام توصيات لجنة الشؤون البلدية بولاية شليم وجزر الحلانيات والمتخذة باجتماعها رقم (9/2015) والمتعلقة بنقل سكن العمالة الوافدة العزاب بنيابة الشويمية من وسط الأحياء السكنية للمواطنين.

وناقش المجلس توصيات لجنة الشؤون البلدية بولاية ثمريت والمتخذة باجتماعها رقم(10/2015) والمتعلقة بطلب اللجنة عمل لوائح إرشادية وتنبيهية على طريق ثمريت- صلالة للحد من وقوع الحوادث على هذا الطريق، إضافة إلى مناقشة طلب تخصيص أرض لإقامة منطقة صناعية بالولاية. كما ناقش المجلس توصيات لجنة الشؤون البلدية بولاية ضلكوت والمتخذة باجتماعها رقم (10/2015) والمتعلقة بطلب اللجنة استحداث مقبرة جديدة في الولاية كون المقبرة القديمة لم تعد بها مساحة كافية.

وناقش المجلس طلب إقامة المهرجان الثالث للمحالبة والمزاينة بولاية سدح دعماً لمربي الإبل وتنشيط الحركة السياحية في المحافظة. كما أقر المجلس تحديد موعد للالتقاء بالقائمين على مهرجان صلالة السياحي لعرض مرئيات وأفكار أعضاء المجلس البلدي التي يرونها مناسبة لتطوير المهرجان.

 

واستعرض المجتمعون أهمية مراجعة وتحديث اشتراطات منح تراخيص هدم المباني في الأحياء السكنية بولاية صلالة بما يكفل سلامة المارة والمنشآت المجاورة وعدم تشويه المنظر العام للمدينة بما يتوافق مع المعايير العالمية في هذا المجال، إضافة إلى ذلك ناقش المجلس آلية تنظيم عملية استقطاع وتوزيع المساهمة المحلية من شركات المحاجر والكسارات. إلى جانب استعرض أعضاء المجلس البلدي على عدد من الردود الواردة إلى المجلس. واطلع المجلس على إفادة المهندس مدير عام المديرية العامة للإسكان بمحافظة ظفار بشأن السماح باستخدام أدوار المبنى السكني-تجاري. إلى جانب إفادة العميد قائد شرطة محافظة ظفار حول التجاوزات والتصرفات من قبل قائدي المركبات الوافدين.

وتضمن جدول أعمال الاجتماع الأول للمجلس البلدي لهذا العام العديد من البنود الأخرى والتي تنوعت في مضامينها واختصاصاتها ما بين مواضيع تخص المحافظة كطرح عام وتوصيات لجان الشؤون البلدية بولايات المحافظة الأخرى. واتخذ المجلس البلدي العديد من التوصيات المناسبة بشأن المواضيع المدرجة بجدول أعمال اجتماعه بما يخدم العمل البلدي والصالح العام للمحافظة.

وأصدرت بلدية ظفار ممثلة بدائرة الشؤون الهندسية بالمديرية العامة لبلدية صلالة خلال ديسمبر الماضي (192) ترخيص بناء و(11) تصريحاً لتوصيل خدمات المياه و(102) تصريحا آخر لإدخال خدمات الكهرباء بالمحافظة كما منحت البلديـــة (77) شهادة إتمام بناء و(145) تصريحاً لبدء الشروع في مشروعات بناء جديدة.

وتواصل دائرة الشؤون الهندسية جهودها المعنية بالرقابة والتفتيش على مشروعات البناء وبشكل دوري ومستمر لضمان تطبيق أنظمة وإجراءات البناء المعتمدة بلوائح وقوانين البلدية حيث قام مفتشو قسم رقابة البناء بجولات تفتيشية خلال الشهر الماضي استهدفت المباني والمنشآت قيد الإنشاء لتحري المواصفات والتأكد من مطابقتها للشروط والمعايير التي وضعتها اللوائح والقوانين المعمول بها من قبل البلدية وتمّ خلال هذه الجولات تحرير (6) إنذارات و(6) غرامات واحدة وإيقاف (4) مشروعات بناء على مخالفتها المعايير والمواصفات البلدية، كما تمّ تحرير أكثر من (20) مخالفة وقوف للشاحنات والمعدات الثقيلة الواقفة داخل الأحياء السكنية.

وتواصل بلدية ظفار جهودها في هذا المجال سعياً لضمان تطبيق أنظمة وإجراءات البناء المعتمدة بالأمر المحلي رقم (2/96) الخاص بتنظيم البناء في المحافظة، كما تسعى إلى تطوير مستوى خدماتها المقدمة للمواطنين وتخليص معاملاتهم بكل سهولة ويُسر بما يحقق أهداف البلدية.

ونفذت بلدية ظفار ممثلة بدائرة الشؤون الصحية بالمديرية العامة لبلدية صلالة قسم رقابة الأغذية (3664) زيارة تفتيشية خلال ديسمبر الماضي استهدفت المنشآت التجارية والمطاعم والمقاهي ومحلات بيع الأغذية بولاية صلالة وذلك بهدف تحري سلامة الغذاء والتأكد من التزام العاملين بالاشتراطات الصحية والمهنية .

وحرَّر قسم رقابة الأغذية بدائرة الشؤون الصحية ببلدية صلالة خلال زياراته التفتيشية (916) إنذاراً وغرم (108) محلات إضافة إلى أخذ عينات للمواد الغذائية من أجل الفحص المخبري في مختبر البلدية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك حيث تم اتلاف (6874) كيلوجراماً من المواد الغذائية و(4126) لترًا من المشروبات غير الصالحة للاستهلاك، كما نفذ تنظيم الأسواق بدائرة الشؤون الصحية ببلدية صلالة (223) زيارة تفتيشية استهدفت محلات بيع الخضار والفاكهة واللحوم والأسماك الكائنة بالسوق المركزي بصلالة حيث تم إنذار (7) محلات وتحرير(11) مخالفة بسبب عدم تطبيقها للاشتراطات الصحية والمهنية المعمول بها من قبل البلدية .
ويأتي تنفيذ الحملات التفتيشية في إطار دور بلدية ظفار الخدمي والرقابي في مجال رقابة الأسواق والمنشآت التجارية والأغذية بهدف المحافظة على الصحة والنظافة العامة وسلامة الغذاء في مختلف ولايات محافظة ظفار .

وتقدّم بلدية ظفار من خلال المسلخ المركزي خدمة عمليات ذبح المواشي من منطلق اهتمامها بالحفاظ على صحة الفرد والمجتمع. وقال عبد الله بن صباح شجنعة مدير المسلخ المركزي إنّ بلدية ظفار مُمثلة بالمسلخ المركزي بالمُديرية العامة لبلدية صلالة تنفذ أعمالاً دورية ومتواصلة في مجال إدارة وتنظيم عمليات ذبح وتقطيع اللحوم بولاية صلالة وفق إجراءات وتدابير احترازية للكشف عن صحة المواشي المراد ذبحها بالمسلخ من خلال تحري سلامتها وخلوها من الأمراض حيث تتواصل جهود البلدية في هذا الإطار باستمرار، مشيرًا إلى أنّه تمّ الإشراف على (3275) ذبيحة داخل المسلخ المركزي خلال شهر ديسمبر الماضي واتلاف (1395) كجم من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.

وأكد مدير المسلخ المركزي على أهمية استخدام مرافق المسلخ من قبل المواطنين والمقيمين لضمان الجودة وسلامة اللحوم حفاظاً على صحة المستهلك حيث يقوم المسلخ المركزي بتقديم خدماته للجميع طوال فترات العمل المخصصة من خلال استخدام أحدث المعدات والآلات الحديثة في عملية التقطيع بالإضافة إلى توفير الخدمات البيطرية والصحية التي تضمن صحة وسلامة الذبائح في المسلخ.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك