حلقة عمل ودورتان تدريبيتان بمستشفى النهضة حول العمليات الجراحية في الحنجرة

مسقط ــ عبدالله الوهيبي

تنظم وزارة الصحة ممثلة في مستشفى النهضة حلقة عمل ودورتين تدريبيتين حول إجراء عمليات جراحية في الحنجرة والقصبة الهوائية. وأقيمت أمس حلقة العمل بقاعة المؤتمرات بالمستشفى تحت رعاية الدكتور كاظم بن جعفر بن سليمان مدير عام الرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة وبحضور الدكتورة قمرة بنت سعيد السريرية المديرة التنفيذية لمستشفى النهضة وعدد من المسؤولين بالمستشفى، وعدد من الفئات الطبية من داخل وخارج السلطنة.

وألقت الدكتورة سالمة بنت محمد الشيبانية - استشارية أولى أنف وأذن وحنجرة ورئيسة اللجنة المنظمة للفعالية ــ كلمة رحبت فيها براعي المناسبة وبالحضور والمشاركين في حلقة العمل والدورة التدريبية، وأوضحت أنّ هذه الدورات التدريبيّة التي ينظمها المستشفى ممثلا في قسم الأنف والأذن والحنجرة تعد من الدورات الدقيقة التي يتم فيها تدريب المشاركين على كيفية تشخيص مشاكل الحنجرة والقصبة الهوائية، وخاصة المشاكل الخلقيّة في الأطفال حديثي الولادة والمشاكل الناتجة عن حوادث الطرق ومشاكل التنفس الصناعي لفترة طويلة وذلك عن طريق الفحص بالمناظير.

وأضافت الدكتورة سالمة الشيبانية أنّ الدورة تهدف إلى تدريب المشاركين على كيفية إجراء العمليات الدقيقة من أجل التخلص من أنوبة التنفس. وأشارت إلى أنّ وحدة المجاري الهوائية والأنف والأذن والحنجرة خلال الأربع سنوات الماضية أجرت العديد من العمليات المعقدة تحت إشراف البروفيسور السويسري فيليب منير الذي يزور السلطنة للمرة الخامسة، وقبل عدة سنوات كان يجري إرسال مثل هذه الحالات للعلاج بالخارج، لكن حاليا يتم إجراء تلك العمليات الدقيقة والمعقدة بمستشفى النهضة، مع العلم أنّ هذه العمليات يتم إجراؤها في مراكز محدودة عالميا، وسيتم خلال الأسبوع الجاري حوالي 25 عملية جراحية لمختلف المرضى، بالإستعانة بخبرة البروفيسور السويسري فيليب منير.

وتحدث البروفيسور فيليب منير في حلقة العمل عن أهميّة التدريب على إجراء مثل هذه العمليات للضرورة وبهدف التخلص من أنبوبة التنفس، موضحا أنّه يزور السلطنة للمرة الخامسة، وأنّه يسعى من خلال زيارته للسلطنة إلى تكريس خبرته في هذا الجانب ويمني النفس بألا يرى إنسانا في العالم يعيش على أنوبة التنفس.

ويعد البروفيسور فيليب منير من أكبر رواد العالم الطبي في هذا المجال، وله عدة مؤلفات ونشرات في التخصص نفسه، كما يشرف على إجراء هذه العمليات والتدريب عليها ليس في السلطنة فقط، وإنّما مختلف دول العالم.

تعليق عبر الفيس بوك