التحالف العربي يعلن إنهاء الهدنة في اليمن

دبي - رويترز

قالت وكالة الأنباء السعودية إن التحالف الذي تقوده السعودية والذي يقصف الحوثيين في اليمن منذ تسعة أشهر أعلن أمس إنهاء الهدنة التي بدأت في 15 ديسمبر فيما يُعد نكسة لمحاولات إنهاء الصراع.

وتزامن بدء وقف إطلاق النار مع محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة لكنه شهد خرقا متكررا من الطرفين. وقتل قرابة 6000 شخص منذ دخول التحالف في الصراع في مارس نصفهم تقريبا من المدنيين.

وبدأ التحالف حملته العسكرية لمنع الحوثيين الذين يعتبرهم وكلاء لإيران من السيطرة على كامل أراضي اليمن بعد أن سيطروا على معظم أنحاء الشمال العام الماضي. ويتهم الحوثيون التحالف بالعدوان.

وقالت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن بيان "قيادة التحالف تعلن إنهاء الهدنة في اليمن اعتباراً من ظهر أمس." وأضاف البيان أن استمرار الميليشيات الحوثية وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح في قصف المدن والمراكز الحدودية السعودية وإعاقة أعمال الإغاثة والاستيلاء على المواد الغذائية والطبية المقدمة للشعب اليمني وقصف منازل واعتقال أشخاص في المدن التي يسيطرون عليها كانت كلها عوامل حالت دون الإبقاء على وقف إطلاق النار.

وفشلت المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة في إيجاد حل للصراع ومن المقرر استئنافها يوم 14 يناير الحالي. ولا يعرف إن كان انهيار وقف إطلاق النار سيفسد عملية السلام.

تعليق عبر الفيس بوك