حلقة عمل لتدريب العاملين بالمؤسسات الصحيّة على حل المشاكل الحرجة

مسقط - تركي الحوسني

تصوير/ عبدالفتاح الغافري

تنظم وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للتموين الطبي حلقة عمل تدريبية حول التفكير الناقد ومهارات حل المشاكل الحرجة للمحترفين للصيادلة ومساعديهم والفنيين والإداريين العاملين بالمديرية العامة للتموين الطبي، بفندق ستي سيزنز مسقط.

وتستمر الحلقة ليومين ويشارك فيها (30) ممارسا صحيا من الصيادلة والممرضين والفنيين والإداريين العاملين بمختلف دوائر وأقسام المديرية العامة للتموين الطبي. وتأتي في إطار تطوير الجوانب العملية والعلميّة والإدارية للصيادلة وأعضاء الفريق الصحي العاملين بوزارة الصحة.

وتهدف الحلقة إلى تنمية قدرات المتدربين على دمج وتنمية مهارات التفكير عن طريق تعريف التفكير الناقد وغير الناقد، والتعرف على أنماط التفكير النقدي بما في ذلك من مواطن القوة واﻹصلاح، ووصف أنماط التفكير الأخرى، والعمل من خلال التفكير النقدي لبناء الحجج وتحليلها وتطوير التوضيحات وتقييمها. كما تهدف الحلقة إلى تحسين مهارات التفكير النقدي الأساسيّة بما فيها الإنصات الفعّال وطرح الأسئلة الفعالة وإعداد الحجج والبراهين القوية وعرضها، إضافة إلى دمج مهارات حل المشاكل الحرجة ضمن الإجراءات اليومية والقرارات اليومية.

ويتطرق برنامج الحلقة إلى العديد من المحاور أبرزها: مكونات التفكير الناقد، ومهارات توليد الأفكار والتفكير الناقد، الاستنتاج القائم على البرهان والشرح السببي واستراتيجيات الذكاء العاطفي. كما تتطرق الحلقة أيضاً إلى موضوع تقييم المعلومات الدوائية باستخدام مهارات التفكير الناقد والحل الماهر للمشكلات الحرجة علاوة على فوائد التفكير الناقد لممارسة الصيدلة.

وعن مشاركته في تقديم محاضرات الحلقة؛ قال الدكتور إبراهيم الخرس القيادي بجمعية الصيدلة بالمملكة العربية السعودية إن تنمية مهارات التعليم الناقد وطرق حل المشاكل المستعصية باتت مهمة وضرورية في الخدمات الصحية، لأنّها تساعد على المشاركة الفعّالة، وتكسب المتدربين التجارب المختلفة التي تعدهم للتكيف مع متغيّرات الخدمات الصحيّة وتهيئهم للنجاح في المستقبل.

وقالت الصيدلانية سارة البلوشية - رئيسة قسم التطوير والتوجيه المهني بالمديرية العامة للتموين الطبي: جرى اختيار محاور الحلقة التدريبية وفق منهجية عالمية في مجال دمج مهارات التفكير الناقد والإبداعي لأعضاء الفريق الصحي والإداريين في المجال الصحي والتي تلبي احتياجاتهم المعرفية والعملية وتنمي خبراتهم وتكسبهم المهارة العالية في هذا المجال وقد تمّ التركيز على التطبيقات العملية والمشاغل التدريبية في إكساب المهارات. ونأمل أن يكتسب المتدربين المهارات العالية في مجال التفكير الناقد واستراتيجياته واستخدامها في مجال الخدمات الصحية؛ الأمر الذي يؤدي إلى رفع الكفاءة والفاعلية للكادر الصحي في سبيل ايجاد الحلول بالطرق والأساليب العلمية مما يحقق للوزارة أهدافها الإستراتيجية".

وتأتي الحلقة ضمن برامج التعليم المهني المستمر بالمديرية العامة للتموين الطبي بوزارة الصحة والتي تسعى من خلالها إلى تقديم خدمة تدريبية عالية للعاملين الصحيين في مهنة الصيدلة للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة، ومواكبة آخر التطورات الحديثة في مجال التدريب والتطوير المهني.

تعليق عبر الفيس بوك