حلقة عمل لتأهيل المديرين ورؤساء الأقسام بالتموين الطبي

استهدفت 15 من العاملين بمديرية التموين الطبي

مسقط - تركي الحوسني

تصوير/ خميس السعيدي

نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للتموين الطبي أمس حلقة عمل تدريبية حول بناء مهارات اتخاذ القرار بمشاركة (15) من المديرين ومساعديهم ورؤساء الأقسام العاملين بالمديرية العامة للتموين الطبي، بفندق ستي سيزنز مسقط.

وتهدف الحلقة إلى تمكين المشاركين من التعرف على المفاهيم الهامة في اتخاذ القرارات، الإلمام بالطريقة العملية في اتخاذ القرارات المناسبة بعد تحديد وتحليل البدائل واختيار البديل المناسب وتمكين المشاركين من اتخاذ قراراتهم بثقة وتعريفهم بالأسباب التي تؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة. كما تهدف الحلقة إلى تنمية وتطوير المهارات الأساسية وتطبيق المنهج العلمي الذي تتطلبه عملية اتخاذ القرار الفردي مع تطوير المهارات القيادية الضرورية خلال القرارات الجماعية.

وقال المحاضر الدكتور إبراهيم الخرس القيادي بجمعية الصيدلة بالمملكة العربية السعودية: دربنا المشاركين على مفهوم القرار وآليات اتخاذ القرارات، وأنواع القرارات، والعوامل المؤثرة في اتخاذ القرارات، واستراتيجيات اتخاذ القرار وفق منهجية علمية تنبثق من جمع المعلومات وتحليلها ومعالجتها بطريقة علمية. وأضاف أنّ الحلقة تركز على تدريب المشاركين على التطبيقات الحديثة للنموذج العلمي لاتخاذ القرارات في المجال الصحي وأهم الأدوات التطبيقية التي تساعد في النجاح في اتخاذ القرارات بكفاءة وفاعلية.

واشتمل برنامج الحلقة على عدة محاور أهمها التعرف على صعوبة عملية صنع القرار، كيفية تطبيق نهج منظم لعملية صنع القرار، إعداد معلومات القرار وتحليل البدائل واختيار البديل المناسب، تحديد واستكشاف مجموعة كاملة من الخيارات المتاحة، وفهم الجانب الإنساني للقرار وآلية تنفيذه. كما تمّ تدريب المشاركين على عملية صنع القرار للصيادلة وأهمية الوعي الذاتي للقيم الشخصية وتم تسليط الضوء على الجوانب المؤثرة على آليات صنع القرار.

وقالت الصيدلانية سارة البلوشية - رئيسة قسم التطوير والتوجيه المهني بالمديرية العامة للتموين الطبي إنّ عملية اتخاذ القرار في المجال الصحي بشكل عام والمجال الصيدلاني بشكل خاص تخضع لضغوط كبيرة، وتعتمد على المهارات والاستراتيجيات السليمة كما يعتمد على المعلومات الموثوقة. وصمم البرنامج التدريبي لإكساب القيادات الصحيّة مهارات اتخاذ القرارات الصائبة.

وتأتي الحلقة ضمن برامج قسم التعليم المهني المستمر والتوجيه المهني بوزارة الصحة التي تسعى إلى تعزيز مهارات اتخاذ القرارات السليمة للقيادات الصحية في مهنة الصيدلة للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة.

تعليق عبر الفيس بوك